سوناك: الصين أكبر تهديد تمثله دولة لمصالحنا

سوناك: الصين أكبر تهديد تمثله دولة لمصالحنا

اعتبر رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك أن الصين هي أكبر تهديد تمثله دولة للمصالح البريطانية الاقتصادية.

وقال سوناك، في مقابلة مع برنامج "نايتلي نيوز" على قناة "إيه.بي.سي" يوم الاثنين، إنه "تحدٍ عام للنظام العالمي".

وكان سوناك في مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية مع نظيره الأسترالي والرئيس الأمريكي جو بايدن للكشف عن تفاصيل خطة لتزويد أستراليا بغواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية.

ويعد ذلك بمثابة تحرك كبير لمواجهة طموحات الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

أخبار ذات صلة
أمريكا تجري محادثات لبناء غواصات نووية لصالح أستراليا

وذكر بيان مشترك أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك صدقوا على خطط من أجل ما يسمى "مشروع أوكوس"، الذي أُعلن عنه لأول مرة في عام 2021، في قاعدة سان دييجو البحرية بولاية كاليفورنيا، الميناء الرئيسي للأسطول الأمريكي في المحيط الهادي.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تعتزم أن تبيع لأستراليا بموجب الاتفاق 3 غواصات أمريكية تعمل بالطاقة النووية من فئة فرجينيا التي تنتجها شركة جنرال ديناميكس في أوائل العقد الثالث من القرن الحالي مع إمكانية شراء غواصتين أخريين إذا لزم الأمر.

أخبار ذات صلة
أستراليا تتوصل لتسوية مع فرنسا بشأن صفقة غواصات ملغاة

وقال البيان المشترك إن المشروع المتعدد المراحل سيُتوَج بإنتاج بريطانيا وأستراليا وتشغيلهما فئة جديدة من الغواصات من طراز "إس.إس.إن-أوكوس"، وهي غواصة "من تطوير الأطراف الثلاثة" تعتمد على تصميمات الجيل التالي البريطانية وسيتم إنتاجها في بريطانيا وأستراليا مع تزويدها بتقنيات أمريكية "متطورة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com