أخبار

أفغانستان: لا خطط لإحياء محادثات السلام مع طالبان
تاريخ النشر: 14 يوليو 2016 13:12 GMT
تاريخ التحديث: 14 يوليو 2016 13:12 GMT

أفغانستان: لا خطط لإحياء محادثات السلام مع طالبان

مسؤولين من أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة الأمريكية والصين، عقدوا 5 اجتماعات منذ مطلع العام الجاري، في أفغانستان وباكستان، بهدف تفعيل محادثات السلام مع حركة طالبان.

+A -A
المصدر: كابول-إرم نيوز

أفاد الناطق باسم الرئيس الأفغاني، هارون تشاخانسوري، اليوم الخميس، أن الحكومة الأفغانية لا تمتلك خططاً لإحياء عملية السلام الرامية إلى جذب حركة طالبان إلى طاولة المفاوضات.

جاء ذلك في تصريح أدلى به لوكالة أسوشيد برس الأمريكية، أشار فيه إلى عدم التوصل لنتيجة مرضية من المحادثات التي جرت مطلع العام الجاري بين مجموعة الدول الأربع: أفغانستان و باكستان و الصين والولايات المتحدة الأمريكية، بخصوص تفعيل محادثات السلام مع طالبان، وأنه لا توجد خطة جديدة لجلب الحركة إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف تشاخانسوري أنّ بلاده ما زالت تعاني من المنظمات الإرهابية التي تمتلك قواعد دعم في باكستان.

من جانب آخر، استبعد مسؤول أمني باكستاني رفيع المستوى، استئناف محادثات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية خلال فترة قريبة، مشيراً إلى عدم اهتمام كلا الجانبين بإحياء المحادثات.

جدير بالذكر أنّ مسؤولين من أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة الأمريكية والصين، عقدوا 5 اجتماعات منذ مطلع العام الجاري، في أفغانستان وباكستان، بهدف تفعيل محادثات السلام مع حركة طالبان التي رفضت المشاركة في هذه الاجتماعات.

وبدأت الجولة الأولى من محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان، في تموز 2015 بمدينة مري الباكستانية، وبعد انتشار خبر وفاة زعيم الحركة الأسبق الملا عمر، جرى تأجيل الجولة الثانية من المفاوضات التي كان مزمع عقدها في 31 من الشهر ذاته، إلى أجل غير مسمى.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك