الظواهري يبايع زعيم حركة طالبان الجديد – إرم نيوز‬‎

الظواهري يبايع زعيم حركة طالبان الجديد

الظواهري يبايع زعيم حركة طالبان الجديد

المصدر: متابعات - إرم نيوز

بايع زعيم تنظيم القاعدة  أيمن الظواهري في تسجيل صوتي بث عبر الإنترنت، الزعيم الجديد لحركة طالبان الأفغانية هيبة الله أخندزاده الذي عُين الشهر الماضي بعد مقتل سلفه في ضربة أمريكية بطائرات بلا طيار.

وقال الظواهري في التسجيل الصوتي ومدته 14 دقيقة، ”استمرارا على طريق الجهاد وسعيا في جمع كلمة المجاهدين واقتداءا بقادتنا الشهداء… فإني بوصفي أميرا لجماعة قاعدة الجهاد أتقدم إليكم ببيعتنا لكم مجددا نهج الشيخ أسامة بن لادن في دعوة الأمة المسلمة لتأييد الإمارة الإسلامية وبيعتها.

وأضاف الظواهري: ”فنبايعكم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى سنة الخلفاء الراشدين المهديين رضي الله عنهم“.

وتابع زعيم القاعدة: ”ونبايعكم على إقامة الشريعة حتى تسود بلاد المسلمين حاكمة لا محكومة.. قائدة لا مقودة.. لا تعلوها حاكمية ولا تنازعها مرجعية.“

هيبة الله أخندزاده

وكانت حركة طالبان قد عينت المولوي هيبة الله أخندزاده، بعد مقتل أختر منصور في غارة جوية أمريكية يوم 21 مايو/ أيار، حيث كان أخندزاده نائبا لزعيم الحركة.

ويعرف أخندزاده بأنه ليس زعيما عسكريا، وإنما كان يشغل منصب كبير القضاة أثناء حكم طالبان في أفغانستان،وتنسب له العديد من الأحكام التي أصدرتها الحركة في الكثير من القضايا التي طرحت عليها.

ولا يعرف تاريخ ميلاد أخندزاده المحدد، ويعتقد أنه يبلغ من العمر 50 عاما، ومن مواليد منطقة بانغواي، في إقليم قندهار، وينتمي إلى قبيلة نورزاي.

وعندما سيطرت الحركة على ولاية فرح غربي أفغانستان، تولى أخندزاده مهمة القضاء على الجريمة فيها.

ثم عين قاضيا للمحكمة العسكرية في قندهار، ثم في ولاية نانغرهار.

وبعد بسط طالبان الكاملة على أفغانستان، تولى أخند زاده رئاسة المحكمة الإسلامية العليا.

وأصبح في عام 2011، عندما أسقط الأمريكيون حكومة طالبان، رئيسا لمجلس العلماء في الحركة.

ويحمل أخندزاده لقب المولوي، وهي درجة دينية أعلى من الملا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com