تعبيرية
تعبيرية Getty Images

النمل.. منظومة للإنذار المبكر بالكوارث

صمم الباحث السوري الدكتور حسين عزيز صالح، تقنية جديدة مبنية على آلية عمل النمل للإنذار المبكر بالكوارث.

وقال صالح في مقابلة تلفزيونية "يستخدم الاختراع الجديد، التقنيات الجيومعلوماتية للأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، لتجميع بيانات الكوارث، ويتم تطبيقها على مجموعة من النمل المبني بطريقة الذكاء الاصطناعي".

وتابع صالح "يمتلك النمل بنية اجتماعية معقدة ومنظمة، ويستخدم مادة كيميائية تسمى الفيرومون (pheromone) للتواصل، وكلما زاد حجم الفيرمون زاد انجذاب المجموعة إلى المسار المحدد، وعبر تبدلات إفراز هذه المادة يمكن توقع الكوارث".

وعمد صالح إلى تطوير نوع من النمل يمتلك رؤية أوسع وذاكرة أكبر على جهاز الكمبيوتر، وتتم مراقبة نسبة إفراز الفيرمون لديه مع تبدل الظروف، مثل: توفر الغذاء وزيادة المخاطر.

وذكر صالح أنّ "الاختراع يهدف إلى دعم عمليات اتخاذ القرارات الصحيحة والفورية في الوقت المناسب للإنذار المبكر عن خطر هذه الكارثة، وتوفير المراقبة الدقيقة للتأثيرات والظروف المتغيرة المواكبة لتحولات الكارثة".

أخبار ذات صلة
أعمى بأرجل طويلة.. اكتشاف نوع جديد من النمل في أستراليا

وبيّن صالح أنّ تطبيق آلية عمل مجموعة النمل المبنية على الذكاء الاصطناعي في تصميم منظومة الإنذار المبكر عن الكوارث الطبيعية، عمل علمي يساعد في تسريع عملية إيصال المعلومات لفرق الإنقاذ.

وعبر آلية الإنذار المبكر الجديدة المعتمدة على سلوك النمل، يمكن توقع معظم الكوارث الطبيعية، مثل: الحرائق في الغابات، والفيضانات، والتسونامي والتلوث البيئي.. الخ.

يذكر أنّ صالح نال الدكتوراه من بريطانيا عام 2000 حول تطبيق خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تصميم الشبكات الجيوماتية الضخمة. وفي عام 2017، نال دكتوراه ثانية من بلجيكا حول تطوير الخوارزميات والشبكات الجيوماتية في إدارة الكوارث على أرض الواقع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com