الكلب "ميسي" على السجادة الحمراء
الكلب "ميسي" على السجادة الحمراءرويترز

الكلب "ميسي" مفاجأة افتتاح مهرجان "كان" السينمائي (صور)

توافدت الجموع لحضور افتتاح "مهرجان كان السينمائي" في دورته السابعة والسبعين، وكانت مفاجأة الافتتاح دخول الكلب "ميسي" على منطقة السجادة الحمراء، مزاحماً المشاهير.

وأضاف دخول الكلب "ميسي"، بطل فيلم "تشريح النجوم" الحائز على جائزة "السعفة الذهبية" العام الماضي، لمسة طريفة على الحدث العالمي.

وتجمع المصورون أمام الكلب "ميسي" الذي وقف بثبات أمام عدسات الكاميرات لالتقاط الصور التذكارية مثله مثل باقي النجوم المشاركين في المهرجان.

الكلب ميسي أمام عدسات المصورين
الكلب ميسي أمام عدسات المصورينرويترز

ورغم تجمع السحب الداكنة والرذاذ الخفيف، فإن الطقس لم يمنع النجوم الذين توافدوا إلى المهرجان من أن يشرقوا بإطلالاتهم الجميلة.

وكان من بين الحضور ليلي جلادستون، وغريتا جيرويج، وجين فوندا، وجولييت بينوش، والفنانة المصرية يسرى، إلى جانب أعضاء لجان التحكيم وآخرين.

نادين لبكي
نادين لبكيرويترز

الفيلم الافتتاحي

وقبل الفيلم الافتتاحي، تم تقديم لجنة التحكيم برئاسة المخرجة جريتا جيرويج و 8 شخصيات سينمائية، من بينهم المخرجة اللبنانية نادين لبكي، والياباني هيروكازو كور إيدا، والممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، وكاتبة السيناريو التركية إبرو سيلان.

وأدلت مخرجة فيلم "باربي" رئيسة لجنة التحكيم بكلمة افتتاحية موجزة، قالت فيها: "أحب السينما، وهذا مقدس بالنسبة لي. الفن مقدس والأفلام مقدسة، ولا أستطيع أن أصدق أنني سأحظى بفرصة قضاء الأيام العشرة المقبلة في بيت العبادة هذا".

وفيلم الافتتاح كوميدي فرنسي بعنوان "الفصل الثاني" للمخرج السينمائي والموسيقي كوينتين دوبيو، وهو من بين 58 فيلمًا مشاركًا ضمن المسابقة الرسمية والتي ستعرض خلال الـ 12 يومًا المقبلة، ومن بينها 22 فيلمًا مرشحًا للسعفة الذهبية.

بعض أعضاء لجنة التحكيم
بعض أعضاء لجنة التحكيم رويترز

الأفلام المشاركة

المتنافسون هذا العام هم المزيج المعتاد من رواد المهرجانات المنتظمين، والمخرجين لأول مرة الذين لديهم رؤية جديدة للسينما الفنية، والفنانين الفريدين الذين يتخطون حدود الأفلام النوعية.

الفيلم الأكثر انتظارًا هذا العام هو "ميغالوبوليس" للمخرج فرانسيس فورد كوبولا وهو مشروع ملحمي ممول ذاتيًا استغرق إعداده 40 عامًا، وهو من تأليف كوبولا (85 عامًا) مع آدم درايفر وفورست ويتيكر.

ويأتي هذا الفيلم ليعلن عودة المخرج الأمريكي الحائز على جائزة "السعفة الذهبية" مرتين إلى مهرجان كان بعد 45 عامًا من فيلم "أبوكاليبس الآن"، بمزيج من الإثارة والقلق عما سيكون عليه فيلمه الذي من الممكن أن يكون الأخير.

وسيتنافس ضد أفلام قوية أخرى، فيلم الإثارة "الأكفان" للمخرج ديفيد كروننبرغ، ومشروع يورغوس لانثيموس الجديد "أنواع اللطف" مع إيما ستون، و"بارثينوب" لباولو سورينتينو مع غاري أولدمان، والفيلم الموسيقي "إميليا بيريز" للفرنسي جاك أوديار مع سيلينا غوميز.

أما "المبتدئ" للمخرج الدنماركي الإيراني علي عباسي فهو فيلم آخر طال انتظاره، ويؤرخ لصعود الشاب دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، في قطاع العقارات خلال السبعينيات والثمانينيات.

ومن المقرر أن يُعرض لأول مرة في مهرجان كان في 20 مايو، أي قبل أقل من 6 أشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة التي يأمل ترامب أن يفوز بها.

المخرج كوينتين دوبيو وأبطال فيلم "الفصل الثاني"
المخرج كوينتين دوبيو وأبطال فيلم "الفصل الثاني"رويترز
أخبار ذات صلة
أول عازفة خليجية.. القطرية دانا الفردان تشارك في مهرجان كان

وتحظى الصين بتمثيل جيد هذا العام مع فيلمي "أسرى المد والجزر" للمخرج جيا تشانغ كي، و"ليس لها اسم" للمخرج بيتر هو سون تشان.

المخرجات الإناث يحضرن بأربعة أفلام فقط في الاختيار الرئيس: "طائر" للمخرجة البريطانية أندريا أرنولد، "المادة" لكورالي فارجات، "كل ما نتخيله كضوء" لبايال كاباديا، والذي يمثل عودة الهند إلى مسابقة كان، وفيلم أجاثا ريدينجر الأول "الماس البري".

ومن الإجراءات الرمزية لإثبات التزام مهرجان كان بمكافحة التحرش الجنسي الذي تعرضت له مجموعة من الممثلات وأثيرت على إثره اتهامات، سيتم عرض فيلم "أنا أيضًا"، وهو فيلم قصير للممثلة جوديث جودريش التي تحولت إلى مخرجة ويسلط الضوء على ضحايا العنف الجنسي في فرنسا.

ومن المقرر أن يتم منح السعفة الذهبية لدورة هذا العام من مهرجان الفيلم في 25 مايو، كما يتم الاحتفال بمبدع حرب النجوم جورج لوكاس في ليلة الختام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com