ألواح شمسية ثنائية الجانب في تورينو بإيطاليا
ألواح شمسية ثنائية الجانب في تورينو بإيطاليارويترز

وكالة: الاستثمار في الطاقة النظيفة قد يبلغ تريليوني دولار في 2024

توقع تقرير لوكالة الطاقة الدولية، أن يصل الاستثمار العالمي في تكنولوجيا الطاقة النظيفة وبنيتها التحتية إلى تريليوني دولار هذا العام، وهو ضعفا المبلغ المخصص للوقود الأحفوري، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت الوكالة، في تقريرها السنوي للاستثمار في الطاقة العالمية، إن من المتوقع أن يتجاوز إجمالي الاستثمار في قطاع الطاقة ثلاثة تريليونات دولار للمرة الأولى في عام 2024.

ومن المقرر أن يذهب نحو تريليوني دولار إلى تقنيات الطاقة النظيفة، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، والمركبات الكهربائية، والطاقة النووية، والشبكات، والتخزين، والوقود منخفض الانبعاثات، وتحسين الكفاءة، والمضخات الحرارية، مع توجيه باقي المبالغ نحو الغاز والنفط والفحم.

وتجاوز الاستثمار المشترك في الطاقة والشبكات المتجددة المبلغ المنفق على الوقود الأحفوري للمرة الأولى في عام 2023.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: "مقابل كل دولار يذهب إلى الوقود الأحفوري اليوم، يتم استثمار ما يقرب من دولارين في الطاقة النظيفة".

وأضاف أن "الارتفاع في الإنفاق على الطاقة النظيفة يتلقى دعما من الاقتصادات القوية والتخفيضات المستمرة في التكاليف واعتبارات أمن الطاقة".

أخبار ذات صلة
أكثر من 110 دول تدعم تعهد "كوب 28" لمضاعفة الطاقة المتجددة

ومن المقرر أن تستأثر الصين بأكبر حصة من استثمارات الطاقة النظيفة في عام 2024، بما يقدر بنحو 675 مليار دولار، في حين من المقرر أن تحظى أوروبا بمبلغ قدره 370 مليار دولار، والولايات المتحدة بنحو 315 مليار دولار.

ويتركز الإنفاق على الطاقة الشمسية الكهروضوئية أكثر من أي تكنولوجيا أخرى لتوليد الكهرباء، ومن المتوقع أن تنمو الاستثمارات إلى 500 مليار دولار في عام 2024، بسبب انخفاض أسعار وحدات الطاقة الشمسية.

ومن المتوقع أن تزيد الاستثمارات العالمية في مجال التنقيب عن النفط والغاز بسبعة بالمئة في عام 2024 إلى 570 مليار دولار، بعد ارتفاع مماثل في عام 2023. وقال التقرير إن شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط وآسيا قادت معظم الاستثمارات.

وأضاف التقرير: لا يزال هناك نقص في الاستثمار في الطاقة في أجزاء من العالم مثل الاقتصادات الناشئة والاقتصادات النامية خارج الصين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com