افتتاح مؤتمر "كوب 28" في دبي
افتتاح مؤتمر "كوب 28" في دبيرويترز

أكثر من 110 دول تدعم تعهد "كوب 28" لمضاعفة الطاقة المتجددة

من المتوقّع أن يحظى تعهّدٌ بزيادة نشر الطاقة المتجددة في العالم إلى ثلاثة أمثال بحلول عام 2030، بدعم أكثر من 110 دول اليوم السبت في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، إذ يسعى البعض لجعل الاتفاق عالميًّا بحلول ختام القمة.

ويحشد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والإمارات التي تستضيف كوب 28 الدعم لهذا التعهّد كوسيلة لتحقيق الخفض الكبير للانبعاثات المسببة لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض، وهو خفض ضروري هذا العقد لتجنّب تغيّر مناخي أكثر حدّة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمام قمة كوب28 يوم الخميس عن تعهد مصادر الطاقة المتجددة: "انضمت أكثر من 110 دول بالفعل... أدعو الآن إلى أن نُدرج جميعا هذه الأهداف في القرار النهائي للمؤتمر".

أخبار ذات صلة
بالتزامن مع "كوب 28" حلول ممكنة لمواجهة أزمة المناخ

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الحكومات والشركات ستحشد الاستثمارات الضخمة اللازمة لتحقيق الهدف. وفي حين أن نشر استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يتزايد عالميًّا منذ سنوات، أدت عوامل مثل ارتفاع التكاليف، والقيود المرتبطة بالعمالة، ومشكلات سلاسل التوريد إلى تأجيل المشروعات وإلغائها في الأشهر القليلة الماضية، مما كلّف مطورين مثل أورستد وبي.بي مليارات الدولارات.

ويتطلّب إدراج التعهّد في القرار النهائي لقمة الأمم المتحدة للمناخ أيضا توافق الآراء بين ما يقرب من 200 دولة مشاركة. وفي حين أشارت الصين والهند إلى دعمهما لزيادة نشر الطاقة المتجددة عالميًّا إلى ثلاثة أمثال بحلول عام 2030، لم تؤكد أيٌّ منهما أنها ستدعم التعهّد الشامل الذي يجمع بين زيادة استخدام الطاقة النظيفة وخفض استخدام الوقود الأحفوري.

أخبار ذات صلة
قمة المناخ في الإمارات.. آمال وتحديات‎

وقال مسؤولون لرويترز إن جنوب أفريقيا وفيتنام وأستراليا واليابان وكندا وتشيلي وبربادوس من بين الدول المشاركة بالفعل.

وسيكون تعهّد الطاقة المتجددة من بين عدد من الإعلانات الأخرى المتعلقة بالطاقة في كوب28 اليوم السبت، وتشمل تدابير جديدة، وتمويلا لمكافحة انبعاثات الميثان، واتفاقات لخفض استخدام الفحم، وتعزيز الطاقة النووية.

أخبار ذات صلة
الإمارات تعلن عن إنشاء صندوق للمناخ بـ 30 مليار دولار في "كوب 28"

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com