منتخب كوت ديفوار فاز بالنسخة الأخيرة من أمم إفريقيا في أوائل 2024
منتخب كوت ديفوار فاز بالنسخة الأخيرة من أمم إفريقيا في أوائل 2024

غموض حول موعد كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"

نفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأخبار المتداولة حول تأجيل "كان" 2025

 نفى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الأربعاء تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة المقررة في المغرب خلال صائفة 2025، وذلك بعد أقل من ساعة على تداول تقارير إخبارية وتصريحات لمسؤول رفيع في "كاف" حول تأجيل المسابقة لستة أشهر.

وأدّى تعارض "الكان 2025" مع كأس العالم للأندية الموسعة التي تضم 32 فريقًا وتقام في الولايات المتحدة في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبلين إلى تفكير الاتحاد الإفريقي للعبة في مراجعة موعد انطلاق المسابقة، لكن السكرتير العام للكاف أكد خبر التأجيل لستة أشهر لتنطلق النسخة المقبلة في بداية عام 2026، بعد أن كان من المقرر أن تبدأ في يونيو 2025.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان رسمي نشره بعد وقت وجيز من تداول خبر تأجيل النهائيات المقبلة: "يؤكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن التقارير المتعلقة بتأجيل محتمل لكأس الأمم الأفريقية 2025 غير صحيحة".

وتابع: "ستجتمع اللجنة التنفيذية لـ"كاف" للتداول واتخاذ قرار بشأن مواعيد كأس الأمم الأفريقية 2025، وستصدر بعد ذلك بيانًا رسميًا حول هذا الموضوع".

وكان السكرتير العام لـ"كاف" فيرون موسينغو-أومبا فجّر ضجة غير متوقعة عندما أعلن عن تاجيل رسمي للنهائيات وذلك في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) مؤكدا أن نهائيات كأس الأمم 2025 ستقام في أوائل عام 2026 عوضا عن صيف العام المقبل بسبب تزامنها مع النسخة الموسعة من كأس العالم للأندية 2025.

وسيكون لأفريقيا أربعة أندية في كأس العالم للأندية 2025، وهي الأهلي المصري والترجي التونسي وصن داونز الجنوب إفريقي والواداد المغربي، ومن المرجح أن يشارك العديد من لاعبيها في كأس الأمم الإفريقية.

وتلقى الكاف عدة تساؤلات بشأن التداخل الواضح بين البطولتين لكنه فشل في تقديم حلّ يضمن خوض التظاهرتين دون أن تؤثر إحداهما على الأخرى.

وقال موسينغو-أومبا: "يمكننا إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن هل هذا جيد لمصلحة اللاعبين الذين خاضوا الموسم بالكامل ثم يسافرون لأمريكا للعب مونديال الأندية ثم يعودون على الفور للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية؟ جدول المباريات كابوس للجميع حقًا والتأجيل إلى شهر يناير أمر لا مفر منه".

وتعرض الكاف لانتقادات أيضًا بسبب عدم قدرته على تحديد مواعيد نهائيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات هذا العام، والتي تقام أيضاً في المغرب، كما تسيطر أيضًا حالة من الغموض بشأن النسخة الثانية من الدوري الأفريقي لكرة القدم الذي أقيمت نسخته الافتتاحية العام الماضي.

ووعد رئيس الكاف، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي بأن تكون النسخة المقبلة من الدوري الإفريقي (السوبرليغ) من 24 فريقًا، لكن "كاف" أعلن أمس الثلاثاء أن مراحل المجموعات في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الموسم المقبل ستقام في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر – وهي ذاتها المواعيد التي اعتمدها الدوري الإفريقي العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com