كاميرا مراقبة أمنية بجوار علم الصين في بكين
كاميرا مراقبة أمنية بجوار علم الصين في بكينرويترز

وكالة التجسس الصينية تخرج "من الظل"

في مشهد يذكّر بغلاف رواية "جاسوس مثالي" لجون لو كاريه، بدأ إعلان وكالة التجسس الصينية (وزارة أمن الدولة) بظل عميل يسير عبر نفق مظلم، متسائلًا بصوت غامض: "مَن أنا؟.. "أنا هذه الصورة الظلّية بجانبك.. إنني أواجه العالم المتغير باستمرار وموجة الظلام المتزايدة".

تم إصدار هذا الإعلان الدرامي للاحتفال بيوم الشرطة الوطنية هذا الشهر، وهو أحدث دليل وفق "فايننشال تايمز البريطانية" على خروج وكالة المخابرات الرئيسية في الصين من الظل للترويج لدورها في مكافحة "التخريب والانفصالية والعنف، والإرهاب والتجسس".

وهذا الشهر، اتهمت الوكالة، التي تنشر تحقيقاتها على نحو متزايد، جهاز المخابرات السرية البريطاني، المعروف باسم MI6، بإصدار تعليمات لمستشار أجنبي للتجسس على الصين. وفي العام الماضي، زعمت أنها ألقت القبض على مواطن صيني يعمل لصالح أجهزة المخابرات الأمريكية.

أخبار ذات صلة
الصين تكشف عن قضية تجسس بريطانية

ويقول المحللون إن الظهور العام المتزايد لـMSS هو جزء من التركيز المتزايد للرئيس شي جين بينغ على الأمن، حيث يسعى أقوى زعيم للصين منذ ماو تسي تونغ إلى إحكام قبضته على البلاد.

وبعيدًا عن التوترات الجيوسياسية مع الولايات المتحدة وحلفائها، تواجه الصين في عهد شي جين بينغ مخاطر ناجمة عن تباطؤ النمو الاقتصادي، وتصاعد التنافس التجاري مع الاتحاد الأوروبي. وفي ظل هذه البيئة المشحونة، يقول المحللون، تتمتع MSS بمكانة وقوة سياسية متزايدة.

وقال أليكس جوسكي، المستشار في ماكجراث نيكول، ومؤلف كتاب جواسيس وأكاذيب لـ" لفايننشال تايمز": "تعكس هذه الدعاية الأكبر زيادة في الوضع السياسي لـ MSS، ليس فقط ارتياحها للتحدث علنًا، ولكن في الواقع الدعم السياسي للإدلاء بتصريحات نيابة عن الحكومة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com