علي لاريجاني عند تسجيل نفسه كمرشح
علي لاريجاني عند تسجيل نفسه كمرشح(أ ف ب)

مصدر إيراني يستبعد تأييد "صيانة الدستور" لترشح لاريجاني للرئاسة

استبعد مصدر إيراني مطلع، الجمعة، تأييد مجلس صيانة الدستور (هيئة حكم)، صلاحية المرشح للانتخابات الرئاسية عن التيار الأصولي المعتدل علي لاريجاني.

ولاريجاني هو مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي حاليًا، كما تولى منصب رئيس البرلمان لثلاث دورات، وهي أطول فترة ولاية كرئيس للبرلمان.

وقال المصدر لـ"إرم نيوز"، إنه "وفق المعلومات الأولية ومع استمرار مجلس صيانة الدستور بعقد جلساته لتدقيق ودراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية، اتضح لنا أنه من غير المرجح أن تتم الموافقة على ترشيح علي لاريجاني".

ورجح المصدر الإيراني استبعاد لاريجاني وتكرار ما حصل معه في الانتخابات الرئاسية العام 2021، التي فاز فيها الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

وأضاف المصدر، أن "مجلس صيانة الدستور وافق حتى الآن على أهلية المرشحين المحافظين من التيار المتشدد سعيد جليلي ورئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف".

أخبار ذات صلة
المونيتور: ترشح لاريجاني يشعل المنافسة في الانتخابات الرئاسية

ومنذ الثلاثاء الماضي، يدقق مجلس صيانة الدستور أهلية المرشحين للمصادقة على من يحق لهم خوض الانتخابات التي ستجرى في 28 من يونيو/حزيران الجاري.

ومن المقرر أن يعلن المجلس الذي يشرف عليه رجل الدين المتشدد أحمد جنتي، أسماء المرشحين المؤهلين لخوض الانتخابات الثلاثاء المقبل، من أصل 80 مرشحًا للانتخابات بينهم 4 نساء.

وفي الانتخابات السابقة استبعد المجلس قائمة طويلة من المرشحين لا سيما مرشحي التيار الإصلاحي وحلفائهم المعتدلين من سباق الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com