المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

إيران تطرد دبلوماسيَّيْن ألمانيَّيْن بسبب "تدخلات"

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، طرد اثنين من الدبلوماسيين العاملين في السفارة الألمانية في العاصمة طهران، ردًّا على خطوة مماثلة اتخذتها برلين الأسبوع الماضي ضد دبلوماسيين إيرانيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، "تم طرد اثنين من الدبلوماسيين الألمان كعنصرين غير مرغوب فيهما بعد الإجراءات التدخلية وغير المسؤولة للحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية الإيرانية".

وأضاف: "أولوية إيران الحفاظ دائما على التفاعل في الاحترام المتبادل، ولكن إذا كانت بعض الأطراف تريد تجاهل المبادئ والسيادة الوطنية لبلدنا، فإن تعريف الخيارات البديلة أمر لا مفر منه".

دعت وزيرة الخارجية الألمانية كذلك إلى إلغاء عقوبة الإعدام ضد المعارض جمشيد شارمهد

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الخارجية الألمانية طرد اثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين بعد وصفهما بـ "عنصرين غير مرغوب فيهما" على خلفية قرار محكمة الثورة في طهران، بإعدام المعارض "جمشيد شارمهد" الذي يحمل الجنسية الإيرانية والألمانية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بوربوك يوم الأربعاء الماضي، "إنه ينبغي على الدبلوماسيَّينِ مغادرة ألمانيا في أقرب وقت ممكن".

بالإضافة إلى ذلك، تم استدعاء مسؤول السفارة الإيرانية إلى وزارة الخارجية الألمانية، وفقًا لبوربوك، مضيفة أن "ألمانيا تعتبر ما قامت به إيران انتهاكًا شديدًا لحقوق المواطنين الألمان وهو أمر غير مقبول".

ودعت وزيرة الخارجية الألمانية كذلك إلى إلغاء عقوبة الإعدام ضد المعارض جمشيد شارمهد، مضيفة "بعد إعلان عقوبة شارمهد لن تظل خطوة إيران بلا نتيجة".

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت وكالة أنباء "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، عن صدور حكم بإعدام زعيم جماعة "تندر" الملكية المعارضة "جمشيد شارمهد"، بعد اتهامه بقضايا مسلحة والتخطيط لعمليات إرهابية.

وجمشيد شارمهد إيراني يحمل الجنسية الألمانية ولديه إقامة أمريكية واختطفته قوات الحرس الثوري في آب/أغسطس من العام 2020 خارج إيران، فيما قالت تقارير إن اختطافه تم في جمهورية طاجيكستان.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com