مدمرة أمريكية تطلق صاروخا من طراز توماهوك
مدمرة أمريكية تطلق صاروخا من طراز توماهوكأرشيفية

أستراليا تشتري أكثر من 200 صاروخ "توماهوك" من أمريكا‎

أعلنت الحكومة الأسترالية، اليوم الإثنين، أنّها ستشتري أكثر من 200 صاروخ كروز من طراز "توماهوك" من الولايات المتحدة، وذلك في إطار سعيها لمواجهة القوة العسكرية المتنامية للصين في المنطقة.

ورحّبت وزارة الدفاع الأسترالية بهذه الطلبية التي تبلغ قيمتها 830 مليون دولار، مشيرة إلى أنّها ستزوّد القوات المسلّحة الأسترالية بأسلحة هي "الأشدّ قوّة وتطوّرًا من الناحية التقنية".

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس في بيان "نحن نستثمر في القدرات التي تحتاج إليها قواتنا الدفاعية لإبعاد خصومنا عن شواطئنا وضمان سلامة الأستراليين في العالم المعقّد والمتقلّب الذي نعيش فيه اليوم".

وستتزوّد مدمّرات البحرية الملكية الأسترالية من فئة "هوبارت" بصواريخ "توماهوك" التي يصل مداها إلى أكثر من ألف كيلومتر.

كما ستستخدم هذه الصواريخ الغواصات العاملة بالدفع النووي التي ستحصل عليها أستراليا بموجب اتفاقية "أوكوس" العسكرية المبرمة بين كانبيرا ولندن وواشنطن.

نشتري هذه الأسلحة الآن لتعزيز قدراتنا بسرعة.. لكنّنا ندرس أيضًا خيارات لتصنيع الصواريخ محليًّا
بات كونروي

وقال وزير الصناعات الدفاعية الأسترالي بات كونروي "مع دخولنا ما يسميه الكثير عصر الصواريخ، ستمثّل الأخيرة أدوات أساسية لتمكين قوات الدفاع الأسترالية من إنجاز مهمتها في الدفاع عن الأستراليين".

وأعلنت كانبيرا في كانون الثاني/يناير قبولها عرضًا من الولايات المتحدة لتزويدها براجمات صواريخ من طراز هايمارس، وهو نظام متنقّل يستخدمه الجيش الأوكراني بشكل خاص.

كما أعلنت واشنطن مؤخرًا عزمها على مساعدة أستراليا في تطوير صناعة الصواريخ، من أجل تأمين إمدادات موثوق بها لقواتها المسلحة التي تراجع مخزونها بسبب الضغط الذي شكّلته الحرب في أوكرانيا على سلاسل التوريد.

وأضاف كونروي "نحن نشتري هذه الأسلحة الآن لتعزيز قدراتنا بسرعة... لكنّنا ندرس أيضًا خيارات لتصنيع الصواريخ محليًّا، فمن المهمّ إرساء قدرات سيادية للصناعة الدفاعية في أستراليا".

واختبر الجيش الأمريكي خلال السنوات الماضية نماذج لصواريخ كروز فرط صوتية في مناطق نائية بجنوب أستراليا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com