ناخب يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفنلندية
ناخب يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفنلنديةرويترز

"لوفيغارو": الانتخابات الرئاسية الفنلندية جرت في مناخ متوتر

جرت الانتخابات الرئاسية الفنلندية، الأحد، في مناخ متصاعد من التوتر الجيوسياسي في أوروبا، وفق صحيفة "لوفيغارو".

وانتهت الانتخابات، في البلد الأوروبي، بفوز رئيس الوزراء الفنلندي الأسبق المحافظ ألكسندر ستاب على خصمه وزير الخارجية الأسبق بيكا هافيستو.

وكانت الصحيفة الفرنسية قالت إنه يتعين، خلال الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الاختيار بين ألكسندر ستاب، وبيكا هافيستو، لتولي منصب بات يحظى بأهمية إضافية بعد انضمام البلاد الى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وازدياد التوتر مع الجارة روسيا بسبب حرب أوكرانيا.

وأضافت أن المنصب بات أكثر أهمية في ظل التوترات الجيوسياسية في أوروبا منذ بدء موسكو لحربها على أوكرانيا في شباط/فبراير عام 2022، وانضمام فنلندا التي تتشارك حدودًا مع روسيا طولها 1340 كيلومترًا، إلى الناتو.

ناخبون يصطفون للإدلاء بأصواتهم في مركز اقتراع خلال الانتخابات العامة الفنلندية عام 2023
ناخبون يصطفون للإدلاء بأصواتهم في مركز اقتراع خلال الانتخابات العامة الفنلندية عام 2023أ ف ب

ولفتت الصحيفة إلى أن فنلندا بقيت محايدة طوال الحرب الباردة، لكنها تخلت عن هذه السياسة التي اعتمدتها لعقود طويلة، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث انضمت هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي، في خطوة أثارت استياء روسيا التي لوحت باتخاذ "إجراءات مضادة".

والشهر الماضي، أعلنت الحكومة الفنلندية تمديد إغلاق حدودها مع روسيا، الذي فرضته عقب ارتفاع في تدفق المهاجرين، وصفته هلسنكي بأنه "هجوم روسي هجين"، بحسب "لوفيغارو".

أخبار ذات صلة
فنلندا تتجه لإجراء جولة إعادة لانتخاب رئيس جديد

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com