عاجل

البيت الأبيض: إسرائيل عثرت على 6 جثث لرهائن لدى حماس بينهم مواطن أمريكي

logo
العالم

تقرير أممي: طالبان "تقمع" الأفغانيات العازبات

تقرير أممي: طالبان "تقمع" الأفغانيات العازبات
22 يناير 2024، 6:54 م

قال تقرير بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، للربع السنوي الأخير من عام 2023، إن حركة طالبان "تقمع" الأفغانيات العازبات أو اللاتي ليس لديهن ولي أمر أو محرم يرافقهن.

وأضاف التقرير، الذي نشر اليوم الإثنين، أن حركة طالبان تفرض قيودًا على حصول المرأة الأفغانية على العمل والسفر والرعاية الصحية إذا كانت غير متزوجة، أو ليس لديها ولي أمر.

وقال التقرير إنه رغم عدم وجود قوانين رسمية بشأن ولاية الرجل في أفغانستان، إلا أن حركة طالبان قالت إن المرأة لا يمكنها التنقل أو السفر لمسافة معينة من دون محرم.

ولفت إلى اعتقال ثلاث عاملات في مجال الرعاية الصحية، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لأنهن كنّ في طريقهن للعمل من دون محرم، مؤكدًا إطلاق سراحهن بعد أن وقّعت عائلاتهن على تعهد مكتوب بعدم تكرار هذا الفعل.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، منعت الوزارة النساء في ولاية باكتيا من الوصول إلى المرافق الصحية من دون محرم، وفق التقرير، الذي أكد أن الوزارة تقوم بزيارات للمرافق الصحية في الولاية للتأكد من الالتزام بالتعليمات.



وتابع التقرير قائلًا إن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تفرض الحجاب والمحرم عندما تزور النساء الأماكن العامة والمكاتب والمعاهد التعليمية من خلال نقاط وعمليات التفتيش.

وكانت حركة طالبان قد منعت النساء من معظم مجالات الحياة العامة، منذ توليها السلطة في أفغانستان عام 2021.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC