أفغانيات يشاركن في مسيرة سابقة للمطالبة بحقوقهن تحت حكم طالبان
أفغانيات يشاركن في مسيرة سابقة للمطالبة بحقوقهن تحت حكم طالبان أ ف ب

تقرير أممي: طالبان "تقمع" الأفغانيات العازبات

قال تقرير بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، للربع السنوي الأخير من عام 2023، إن حركة طالبان "تقمع" الأفغانيات العازبات أو اللاتي ليس لديهن ولي أمر أو محرم يرافقهن.

وأضاف التقرير، الذي نشر اليوم الإثنين، أن حركة طالبان تفرض قيودًا على حصول المرأة الأفغانية على العمل والسفر والرعاية الصحية إذا كانت غير متزوجة، أو ليس لديها ولي أمر.

وقال التقرير إنه رغم عدم وجود قوانين رسمية بشأن ولاية الرجل في أفغانستان، إلا أن حركة طالبان قالت إن المرأة لا يمكنها التنقل أو السفر لمسافة معينة من دون محرم.

ولفت إلى اعتقال ثلاث عاملات في مجال الرعاية الصحية، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لأنهن كنّ في طريقهن للعمل من دون محرم، مؤكدًا إطلاق سراحهن بعد أن وقّعت عائلاتهن على تعهد مكتوب بعدم تكرار هذا الفعل.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، منعت الوزارة النساء في ولاية باكتيا من الوصول إلى المرافق الصحية من دون محرم، وفق التقرير، الذي أكد أن الوزارة تقوم بزيارات للمرافق الصحية في الولاية للتأكد من الالتزام بالتعليمات.

حارس أمن سجن تابع لطالبان يقف بجانب ملصق يأمر النساء بتغطية أنفسهن بالحجاب
حارس أمن سجن تابع لطالبان يقف بجانب ملصق يأمر النساء بتغطية أنفسهن بالحجابأ ف ب

وتابع التقرير قائلًا إن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تفرض الحجاب والمحرم عندما تزور النساء الأماكن العامة والمكاتب والمعاهد التعليمية من خلال نقاط وعمليات التفتيش.

وكانت حركة طالبان قد منعت النساء من معظم مجالات الحياة العامة، منذ توليها السلطة في أفغانستان عام 2021.

أخبار ذات صلة
مظاهرة نسائية أفغانية رفضاً لإغلاق طالبان صالونات التجميل

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com