صحيفة: ألمانيا حددت 8 مواقع بديلة لقاعدة ”إنجرليك“ – إرم نيوز‬‎

صحيفة: ألمانيا حددت 8 مواقع بديلة لقاعدة ”إنجرليك“

صحيفة: ألمانيا حددت 8 مواقع بديلة لقاعدة ”إنجرليك“
FILE - In this Sept. 1, 2013, file photo, a U.S. Air Force plane takes off from the Incirlik airbase, in southern Turkey. Turkey has agreed to let the U.S. military use the key air base near the border with Syria to launch airstrikes against the Islamic State, senior Obama administration officials said July 23, 2015, giving a boost to the U.S.-led coalition amid a surge of violence in Turkey blamed on IS-linked militants.(AP Photo/Vadim Ghirda, File)

المصدر: وكالات - إرم نيوز

كشفت صحيفة ألمانية أن الحكومة الاتحادية الألمانية حددت على 8 مواقع محتملة خلال بحثها عن بدائل لقاعدة ”إنجرليك“ الجوية العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي ”ناتو“ في تركيا.

وذكرت صحيفة ”فيلت“ الألمانية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، أن هذه المواقع تقع في الكويت والأردن وقبرص، مستندة في ذلك إلى رد الحكومة الاتحادية على استفسار من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني المعارض.

وأشارت إلى أنه ”لم يتم إجراء مباحثات بشأن احتمالية التمركز“ في أي من هذه الدول، بحسب رد الحكومة.

ونقلت الصحيفة أن ”فحص المواقع البديلة للقاعدة الجوية العسكرية التركية ”إنجرليك“ كشف عن عدة خيارات لمواقع مناسبة من المنظور العسكري، موجودة في الأردن والكويت وقبرص“.

وقال يان فان أكن، المتحدث باسم شؤون السياسة الخارجية بحزب اليسار في البرلمان الألماني لصحيفة ”فيلت“: ”يبدو أن الحكومة الاتحادية ليست مهتمة مطلقًا بنقل الجيش الألماني من ”إنجرليك“، إذا كانت لم تقم بأية مباحثات حتى الآن مع الدول الأخرى التي من الممكن التمركز بها، إن ذلك يعد إعمالًا للقواعد فحسب -إذ تم إدراج بضعة بدائل من أجل تهدئة نواب البرلمان، ولكن لا يتم القيام بشيء ملموس“.

يشار إلى أن هناك نحو 270 جنديًا من الجيش الألماني متمركزون حاليًا في قاعدتي ”كونيا“ و“إنجرليك“ العسكريتين بتركيا في إطار المهمة الدولية لمكافحة الإرهاب للتصدي لتنظيم ”داعش“.

وتشهد العلاقات بين برلين وأنقرة حاليا توترات شديدة على خلفية إلغاء بعض مدن ألمانية فعاليات كان مقررا أن يظهر بها ساسة أتراك من أجل الترويج للتعديل الدستوري المقرر الاستفتاء عليه في تركيا في منتصف شهر نيسان /أبريل القادم.

وكان هناك خلاف قبل ذلك بين البلدين خلال العام الماضي بسبب عدم سماح الجانب التركي لساسة ألمان بزيارة الجنود في ”إنجرليك“ بعد قرار البرلمان الألماني بتصنيف مذبحة الأرمن إبان حكم الإمبراطورية العثمانية بأنها إبادة جماعية.

ولم يهدأ هذا الخلاف إلا بعد شهور عديدة، إذ سمحت تركيا لسبعة نواب من لجنة شؤون الدفاع في البرلمان الألماني بزيارة الجنود الألمان في إنجرليك في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ولكن منذ ذلك الحين لم يتم السماح لأي نائب برلماني آخر من ألمانيا الدخول إلى القاعدة، بحسب ما أكدته الحكومة الاتحادية لصحيفة ”فيلت“، موضحة أن الطلبات المقدمة من ستة نواب برلمانيين ألمان من بينهم أربعة ينتمون للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لا يزال يتم فحصها من جانب وزارة الخارجية التركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com