إيران تعول على تدخل روسيا لإقناع ترامب بالحفاظ على الاتفاق النووي  – إرم نيوز‬‎

إيران تعول على تدخل روسيا لإقناع ترامب بالحفاظ على الاتفاق النووي 

إيران تعول على تدخل روسيا لإقناع ترامب بالحفاظ على الاتفاق النووي 
U.S. President Donald Trump attends a swearing in ceremony for the new U.S. Secretary of State Rex Tillerson (not pictured) at the Oval Office of the White House in Washington, DC, U.S., February 1, 2017. REUTERS/Carlos Barria

المصدر: موسكو- إرم نيوز

قالت صحيفة ”ازفيستيا“ الروسية، اليوم الخميس، إن إيران تعول على حليفتها روسيا في تهدئة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاهها، وعدم اللجوء إلى خيار التصعيد وخرق الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى (5+1).

ونقلت الصحيفة عن مصادر روسية مقربة من الرئيس فلاديمير بوتين، قولها، ”إن إيران تعول على الرئيس بوتين الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في تهدئة المواقف مع إيران وعدم اللجوء إلى خيار التصعيد وخرق بنود الاتفاق النووي“.

وأوضحت المصادر، أن بوتين ”وعد المسؤولين الإيرانيين بأنه سيعمل على استخدام علاقته مع ترامب في عدم اتخاذ الأخير مواقف تصعيدية ضد طهران“، مشيرة إلى أن موسكو ”تميل إلى التوصل إلى اتفاق مع دونالد ترامب بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي تعهد بالانسحاب منه في أثناء حملته الانتخابية“.

وبحسب المصادر الروسية، أبلغت إيران موسكو بأنها ”مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة لحل المشاكل في الشرق الأوسط وتحقيق السلام في المنطقة“، مرجحة أن ”تطرح روسيا المقترح الإيراني على الولايات المتحدة في منتصف فبراير/ شباط الجاري خلال اجتماع في مدينة بون الألمانية التي تستضيف مجموعة العشرين“.

وفي سياق متصل، قال اندريه كليموف، نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي للصحيفة، ”إن إيران على مقربة من روسيا، وإنه من المؤكد أن يشكل احتمال استئناف البرنامج النووي العسكري الإيراني مصدر قلق بالنسبة لنا“ مضيفًا، أن الاتفاق النووي ”تم تحقيقه في ظروف صعبة للغاية وبالتالي الانسحاب منه صعب جدًا“.

وذكر كليموف، ”إن إيران لاعب مهم في القضية السورية، وفي منطقة الشرق الأوسط، وإذا أراد ترامب إحراز تقدم في سوريا، فإنه سيكون في حاجة للتوصل إلى تسوية معها“.

وفي سياق متصل، سيصل نائب وزير الخارجية الإيراني كبير المفاوضين النوويين عباس عراقجي إلى موسكو الأربعاء المقبل للتباحث بشأن مستقبل الاتفاق النووي مع المسؤولين الروس بعد وصول الرئيس ترامب إلى السلطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com