صادق أوميد زادة
صادق أوميد زادة إرم نيوز

من هو الجنرال "الحاج صادق" الذي قتل بقصف إسرائيلي على دمشق؟

قُتل صادق أوميد زادة، المسؤول الرفيع في فيلق القدس، بدمشق اليوم، إثر غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكنيا في حي المزة بدمشق.

وصادق أوميد زادة جنرال في قوات "فيلق القدس" الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني، وهو مسؤول وحدة استخبارات الفيلق في سوريا.

والجنرال زادة من مواليد العاصمة طهران، وكان من المقربين من قائد فيلق القدس في سوريا الجنرال رضي موسوي، الذي اغتالته إسرائيل بطائرة مسيرة قرب دمشق في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي ظل المعلومات الشحيحة عن الجنرال صادق أوميد زادة، والذي يدعى بـ"الحاج صادق"، فإنه يبلغ من العمر 58 عاماً، كما ذكرت منصات إخبارية مقربة من الحرس الثوري.

وتقول منصة "قدس" التابعة للحرس الثوري، إنه منذ بداية الحرب في سوريا تواجد في دمشق إلى جانب قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، الذي اغتالته أمريكا في العراق عام 2020.

وكشفت تقارير صحفية إيرانية، أن حاج صادق، كان من بين الأسرى الإيرانيين الذين احتجزتهم جبهة النصرة بداية الأحداث في سوريا.

وقالت وكالة أنباء "آفتاب نيوز" الإيرانية، إن "الحاج صادق كان من بين الأسرى الإيرانيين أثناء احتجازهم من قبل قوات جبهة النصرة في آب/أغسطس 2013 كرهائن بداية الأزمة السورية، وتم إطلاق سراحهم أخيراً مع سجناء آخرين بوساطة قطرية".

وهجوم اليوم السبت الذي شنته إسرائيل، استهدف وحدة استخبارات الحرس الثوري الإيراني في سوريا، وكان حاضراً في المبنى صادق أوميد زادة ومعاونوه، واتضح أن معاونه المرافق له "الحاج غلام" وهو اسم حركي، كان من بين القتلى (اسمه الحقيقي حيدر).

وفي سياق متصل، أعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان له مقتل 4 وصفهم بـ"مستشارين عسكريين إيرانيين" نتيجة الغارة الإسرائيلية على  دمشق.

وربطت وسائل إعلام رسمية إيرانية الهجوم الإسرائيلي اليوم على دمشق، بالهجوم الذي نفذه الحرس الثوري الثلاثاء الماضي على أهدف للموساد الإسرائيلي في شمال العراق.

أخبار ذات صلة
مقتل مسؤول استخبارات الحرس الثوري الإيراني بقصف إسرائيلي على دمشق (فيديو)

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com