تركيا تطالب أمريكا باحتجاز غولن لضمان عدم فراره
تركيا تطالب أمريكا باحتجاز غولن لضمان عدم فرارهتركيا تطالب أمريكا باحتجاز غولن لضمان عدم فراره

تركيا تطالب أمريكا باحتجاز غولن لضمان عدم فراره

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده طلبت من واشنطن، بشكل مبدئي، احتجاز رجل الدين المعارض فتح الله غولن، لمنع هروبه إلى دولة أخرى.

وأضاف: "سنشارك الولايات المتحدة كل هذه المعلومات والقوائم التي حصلنا عليها بعد الانقلاب، لكننا طلبنا مبدئياً من واشنطن احتجاز غولن مؤقتاً، ويجب على الأمريكيين منع فرار غولن إلى دولة أخرى".

وفي معرض رده على سؤال حول علم أجهزة الاستخبارات الأمريكية مسبقاً بمحاولة الانقلاب الفاشلة، أوضح جاويش أوغلو أنه من الخطأ استخلاص علم أجهزة استخبارات الولايات المتحدة أو دول أخرى بالتحضير للانقلاب، وعدم مشاركة تلك المعلومات مع تركيا، قبل امتلاك أدلة قاطعة وكافية.

وأضاف: "في الحالات العادية، تشارك الدول الصديقة معلوماتها الاستخباراتية مع بعضها البعض، ورغم أن مجموعة الانقلاب نفذتها مجموعة صغيرة داخل القوات المسلحة التركية، إلا أن عدم علم أجهزة الاستخبارات بالتحضير لمحاولة الانقلاب مسبقا، يظهر وجود ضعف استخباراتي كبير".

ولفت جاويش أوغلو إلى إعلان فرنسا حالة الطوارئ بعد تعرضها لهجوم إرهابي مروع، مضيفاً: "رغم تعرضنا لعشرة هجمات إرهابية مماثلة، لم نعلن حالة الطوارئ، لكن الوضع الآن خطير".

وشدد على أن بلاده، التي أعلنت حالة الطوارئ بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، لم تفرض أية قيود على الحريات الأساسية للمواطنين، خلال حياتهم اليومية، مشيراً إلى أن قانون الطوارئ تم فرضه على مؤسسات الدولة، وليس على المواطنين.

واستطرد: "نحن مستعدون للحوار مع أوروبا والمجتمع الدولي، وسنستمر في التواصل معهم، والإجابة على كافة أسئلتهم واستفساراتهم؛ لأننا نهدف لتعاون وثيق، لكن يجب أن لا تكن لدى الأوروبيين أحكام مسبقة، ويجب عليهم أن يبتعدوا عن شرعنة الانقلابيين بطريقة غير مباشرة، أو إظهارهم على أنهم أبرياء".

وخلال رده على سؤال، حول كيفية محاكمة الانقلابيين، وإذا ما ستكون المحاكمة علانية أم مغلقة، قال جاويش أوغلو: "كوزارة العدل ووزارة الخارجية، سنبذل قصارى جهدنا من أجل أن تكون عملية المحاكمة شفافة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com