يوهان فلوديروس
يوهان فلوديروس(رويترز)

إيران.. محاكمة دبلوماسي سويدي بتهمة "التعاون مع إسرائيل"

انتهت، الأحد، محاكمة الدبلوماسي الأوروبي السويدي يوهان فلوديروس، الموقوف منذ نحو عامين في إيران بتهمة التعاون "على نطاق واسع" مع إسرائيل ضدّ "أمن" طهران، حسبما أفادت وسيلة إعلامية إيرانية.

ولم يُحدّد تاريخ صدور الحكم في محاكمة فلوديروس التي بدأت في كانون الأول/ديسمبر.

وكان فلوديروس (33 عامًا) اعتُقل، في 17 نيسان/أبريل 2022، في مطار طهران فيما كان يستعد لمغادرة إيران بعد رحلة مع أصدقاء.

واتهمه المدعي العام في لائحة الاتهام بارتكاب "أعمال استخباراتية على نطاق واسع" لصالح "نظام الاحتلال الصهيوني"، حسبما أفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وأضاف: "نظرًا للآثار الضارة لأفعال المدعى عليه، أطلب الحكم عليه بالعقوبة القصوى"، دون أن يحدد ماهيتها.

أخبار ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يضغط على إيران للإفراج عن موظف سويدي محتجز

ويحاكم يوهان فلوديروس بتهمة "الإفساد في الأرض" والمشاركة في "أعمال ضد أمن إيران من خلال التعاون الاستخباراتي المكثف مع النظام الصهيوني".

و"الإفساد في الأرض" من التهم الأكثر خطورة في إيران، والتي قد تصل عقوبتها القصوى إلى الإعدام.

ونشر موقع "ميزان أونلاين" صورًا ليوهان فلوديروس مرتديًا الزيّ الرمادي للسجناء ومحاطًا بمحاميَيه في قاعة المحكمة شبه الفارغة في الفرع 26 من المحكمة الثورية في طهران.

من قاعة المحكمة
من قاعة المحكمة(ميزان أونلاين)

وأمهل القاضي المحامين أسبوعًا للدفاع عن الدبلوماسي الشاب.

وطالب الاتحاد الأوروبي كما السويد، مرارًا، بـ"الإفراج الفوري" عن فلوديروس، باعتبار أنه "لا سبب على الإطلاق لإبقائه رهن الاعتقال" في سجن إوين حيث يُسجن العديد من معارضي الحكومة الإيرانية.

وفي 17 كانون الثاني/يناير، أعلنت وزارة الخارجية السويدية أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني للمطالبة بإطلاق سراح مواطنين "موقوفين تعسفًا" في إيران.

وشهدت العلاقات بين السويد وإيران أزمة بعد حكم أصدرته محكمة سويدية بالسجن مدى الحياة بحق حميد نوري، مسؤول سجن إيراني سابق، لضلوعه في عمليات إعدام جماعية بحق سجناء أمرت بها طهران في 1988.

وأيدت محكمة استئناف في ستوكهولم، في 19 كانون الأول/ديسمبر، الحكم المذكور بحق نوري (62 عامًا) الذي أُدين بـ"ارتكاب جرائم خطيرة ضد القانون الدولي" و"جرائم قتل"، لدوره في قتل 5000 سجين على الأقل في حملة ضد المنشقين في إيران في 1988.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com