إيران تحيل 50 طالبًا جامعيًا للمحاكمة بسبب المشاركة في الاحتجاجات

إيران تحيل 50 طالبًا جامعيًا للمحاكمة بسبب المشاركة في الاحتجاجات

المصدر: طهران-إرم نيوز

أحالت السلطات الأمنية الإيرانية نحو 50 طالبًا من جامعات العاصمة طهران، إلى الأجهزة القضائية؛ لمحاكمتهم بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي اندلعت في البلاد في 28 ديسمبر الماضي.

وقال عضو البرلمان الإيراني عن التيار الإصلاحي، محمود صادقي، إن ”هناك 50 طالبًا جامعيًا تم احتجازهم خلال الاحتجاجات الأخيرة وإحالتهم إلى السلطات القضائية لمحاكمتهم“، مضيفًا أن ”بعض الطلاب اتصلوا به وطلبوا منه التوسط للإفراج عنهم قبل محاكمتهم“.

وأوضح النائب صادقي، أنه ”يتابع مع السلطات المختصة القضايا والدعوى التي رفعت ضد الطلاب المعتقلين المشاركين بالاحتجاجات الشعبية“، وقال إن ”قضية الطلاب المحتجزين تم ترتيبها بتهم مثل الدعاية ضد النظام والعمل ضد الأمن القومي“.

وفي سياق متصل، وجهت 22 منظمة طلابية في كليات جامعة طهران، يوم الأربعاء الماضي، رسالة إلى وزير العلوم، مطالبة إياه بحماية الطلاب، ومؤكدة أن ”عددًا من الطلاب يتم استدعاؤهم بين الحين والآخر إلى المحكمة الثورية بتهم ثقيلة“.

وفي 30 يناير الماضي، أعلن وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي، أن جميع الطلاب الجامعيين الذين اعتقلوا في عموم البلاد خلال الاحتجاجات تم الإفراج عنهم، مشيرًا إلى وجود 300 معتقل يتم دراسة ملفاتهم من قبل السلطات القضائية؛ تمهيدًا لمحاكمتهم.

وقال فضلي: ”إن هناك نحو 300 شخص معتقل ارتكبوا جرائم في الاضطرابات الأخيرة، بينهم تسعة أشخاص في العاصمة طهران، وليس بينهم أي طالب جامعي“، مضيفًا أن ”جميع المعتقلين الجامعيين تم الإفراج عنهم“.

وقالت منظمة هرانا الحقوقية في 7 يناير الماضي، إن السلطات الإيرانية أوقفت نحو 90 طالبًا جامعيًا منذ انطلاق الاحتجاجات المناهضة للنظام والحكومة.

وكانت جامعة طهران، التي تعد من أهم الجامعات في إيران، دخلت على خط الاحتجاجات، ونظم طلابها تظاهرات داخل الجامعة ورفعوا شعارات ضد الحكومة وبعض المسؤولين في البلاد؛ ما دفع الجهات الأمنية إلى اعتقال بعض المشاركين وتعطيل الدوام في الجامعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة