الإعلان عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

الإعلان عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود لمدة شهرين، وذلك قبل يوم من انسحاب روسيا المحتمل من الاتفاق؛ بسبب عراقيل قالت إنها تقف في طريق صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وتأتي تصريحات أردوغان التي وردت في كلمة أمام مسؤولين في حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه بعد أن غادرت آخر سفينة من ميناء أوكراني بموجب الاتفاق.

ويسمح الاتفاق بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، وكان من المقرر أن ينتهي غدا الخميس.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن الاتفاق جرى تمديده لمساعدة البلدان ذات الاحتياج لكنها أضافت أن تقييم روسيا العام للموقف بخصوص الاتفاق "لم يتغير".

توسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق البحر الأسود في تموز/يوليو الماضي، للمساعدة في التصدي لأزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، في تدوينة على فيسبوك: "نرحب باستمرار المبادرة لكن نؤكد على أنها يجب أن تعمل بكفاءة". 

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق البحر الأسود في تموز/يوليو الماضي، للمساعدة في التصدي لأزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com