إيران توصي حجاجها بعدم اصطحاب أجهزة ”اللاب توب“ خلال توجههم للحج

إيران توصي حجاجها بعدم اصطحاب أجهزة ”اللاب توب“ خلال توجههم للحج

المصدر: إرم نيوز

أوصى رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية حميد محمدي، الخميس، حجاج بلاده بتجنب اصطحاب أجهزة ”اللابتوب“ معهم خلال توجههم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وطالب محمدي في كلمة له أمام مسؤولي رجال الأمن في المطارات الإيرانية، بضرورة منع اصطحاب الحجاج الإيرانيين أدوية ومواد مدرجة على قائمة الممنوعات لعدم تكرار مشاكل الماضي.

وقال المسؤول الإيراني ”إن عملية التفتيش الدقيقة للحجاج التي تقوم بها الشرطة بالمطارات تحول دون وقوع مشاكل في السعودية أو إضرار لايمكن تعويضها وهي تخدم الحجاج أنفسهم“.

وأشار إلى أن منظمة الحج ستعقد جلسات توجيهية للحجاج وتحثهم على بذل منتهى التعاون مع شرطة المطارات، لأن ذلك يعود بالنفع عليهم، مشيداً بأداء الشرطة في ضبط أدوية ومواد مدرجة في قائمة الممنوعات في السعودية والحؤول دون بروز أي مشكلة هناك.

ويصطحب بعض الحجاج الإيرانيين مواد طبية وأجهزة الكترونية معهم خلال رحلتهم إلى السعودية لأداء فريضة الحج خلال الأعوام الماضية، الأمر الذي يعيق عملية التفتيش بسبب كثرة الحجاج في المطارات خلال هذا الموسم.

ووافقت وزارة الحج السعودية، أمس، على منح الحجاج الإيرانيين لهذا الموسم ”تأشيرات دخول إلكترونية“ نتيجة قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بحسب ما أعلن ممثل المرشد الإيراني في منظمة الحج والزيارة ”علي قاضي عسكر“.

وقال قاضي عسكري للصحفيين عقب اجتماعه مع مسؤولي بعثات الحج في المحافظات الإيرانية، إنه ”نظراً للظروف الخاصة في العلاقات بين السعودية وإيران، فإن المملكة وافقت على منح الحجاج الإيرانيين تأشيرات دخول إلكترونية“.

وتوصلت إيران والسعودية في 16 آذار/ مارس الماضي إلى اتفاق بشأن موسم الحج بعد مفاوضات استمرت عدة أيام في مدينة جدة، كما وافقت السعودية على رفع حصة إيران من الحج من 60 ألف إلى 86 ألف لهذا الموسم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com