أخبار

أشاد بحنكة أردوغان .. مفتي سلطنة عمان يهنئ بقرار تركيا تحويل آيا صوفيا لمسجد
تاريخ النشر: 12 يوليو 2020 21:29 GMT
تاريخ التحديث: 13 يوليو 2020 1:45 GMT

أشاد بحنكة أردوغان .. مفتي سلطنة عمان يهنئ بقرار تركيا تحويل آيا صوفيا لمسجد

هنأ المفتي العام لسلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، الأمة العربية والإسلامية، الأحد، بقرار تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان تحويل متحف آيا صوفيا في اسطنبول إلى

+A -A
المصدر: إرم نيوز

هنأ المفتي العام لسلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، الأمة العربية والإسلامية، الأحد، بقرار تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان تحويل متحف آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد.

2020-07-thumbs_b_c_9638d1248ccfe0ebdd7276614a828ded

وكتب الشيخ الخليلي تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر جاء فيها “ نهنئ أنفسنا ونهنئ الأمة الإسلامية جميعًا، ونخص بالتهنئة الشعب التركي المسلم الشقيق الأصيل وعلى رأسه قائده المحنك رجب طيب أردوغان برده معلم #آيا_صوفيا من جديد إلى بيت من بيوت الله التي أذن الله أن تُرفع ويذكرَ فيها اسمُه، يُسَبَّحُ له فيها بالغدو والآصال“.

وجاءت تغريدة المفتي العام، بعد يومين من إعلان أنقرة تحويل آيا صوفيا من متحف إلى جامع مثلما كان الأمر عقب تحرير الدولة العثمانية للقسطنطينية (إسطنبول) من سيطرة الإمبراطورية البيزنطية عام 1453.

 

وأثار قرار أنقرة، حفيظة أوساط عدة في العالم، في مقدمتها أثينا وروسيا ودول أوروبية عدة في مقدمتها فرنسا التي أعربت عن أسفها لهذا القرار.


ورغم الانتقادات، اعتبر مفتي سلطنة عمان، أن قرار تركيا إعادة آيا صوفيا لمسجد ”خطوة موفقة من الشعب التركي وقائده ”إذ لم يثنهم ضجيج نعاق الناعقين، من الحاقدين على الإسلام المتآمرين عليه، عن المضي قدما في رد هذا المعلم إلى ما كان عليه منذ السلطان المظفر المنصور محمد الفاتح“.

وأضاف الشيخ الخليلي، أن آيا صوفيا كانت تقام فيه شعائر الدين وتنطلق منه دعوة الإسلام من عهد السلطان محمد الفاتح إلى آخر سلاطين الدولة العثمانية، ودعا الشيخ الخليلي الشعب التركي وأردوغان إلى المضي إلى الأمام وعدم الالتفات إلى ”ضجيج الباطل الذي تنعق به حناجر المارقين“.

وتفاعل مئات المغردين، مع تغريدة المفتي العام لسلطنة عمان.

وألغت المحكمة الإدارية العليا التركية يوم الجمعة قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني نوفمبر 1934 بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف.

وقال رئيس الشؤون الدينية علي أرباش خلال زيارته الأحد آيا صوفيا إن الصلوات الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من جمعة 24 تموز/ يوليو الجاري.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات صحفية، إن آيا صوفيا سيبقى مفتوحًا للجميع، بما في ذلك غير المسلمين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك