اليونان: تحويل "آيا صوفيا" لمسجد "استفزاز" تركي جديد
اليونان: تحويل "آيا صوفيا" لمسجد "استفزاز" تركي جديداليونان: تحويل "آيا صوفيا" لمسجد "استفزاز" تركي جديد

اليونان: تحويل "آيا صوفيا" لمسجد "استفزاز" تركي جديد

اعتبر وزير الخارجية اليوناني نيكوس داندياس، أن تحويل أنقرة متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، "استفزاز" تركي جديد ضد بلده ودول المنطقة.

وقال داندياس، في تغريدات له على "تويتر" يوم الأحد، إن "تحويل تركيا كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد يضاف إلى سلسلة من الإجراءات الاستفزازية للغاية ضد اليونان ودول المنطقة".

وأضاف أن "القضية ليست يونانية - تركية ، ولا حتى تركية - أوروبية، إنها مسألة إلغاء وعدم احترام للقواعد المتعلقة بالمجتمع الدولي"، على حد تعبيره، مشددا على أن "آيا صوفيا جزء من قلب كل يوناني".

وردا على حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن هناك 453 كنيسة أرثوذكسية في تركيا، قال الوزير اليوناني: "يجب أن أجيب أنه في اليونان، فقط في تراقيا، يوجد 256 مسجدا".

وأكد أن "على أوروبا إدراك أن بلاده ستحمي سيادتها وحقوقها السيادية حماية كاملة".

وأشار إلى أنه "سيناقش القضية التركية في لقاء في بروكسل غدا.. هناك سنحث الاتحاد الأوروبي على أن يكون لديه قائمة جاهزة من الإجراءات القوية جدا ضد تركيا إذا انتهكت سيادة اليونان أو حقوقها السيادية".

وأكد أن اليونان "ستدعم قبرص في فرض عقوبات على تركيا جراء انتهاكها الحقوق القبرصية".

وأشار إلى أنه سيلتقي برفقة وزير خارجية قبرص نيكوس كريستودوليديس، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، لبحث هذه المسألة".

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، مرسوما رئاسيا يقضي بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد من جديد.
وآيا صوفيا مبنى يعود للقرن السادس الميلادي كان له شأن كبير في الإمبراطوريتين البيزنطية المسيحية، والعثمانية الإسلامية، حيث كان كاتدرائية في الأولى، ثم حول إلى مسجد في الثانية، قبل أن يصبح متحفا في تركيا الحديثة.
ويجري وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، غدا الإثنين، "مناقشة إستراتيجية" حول مستقبل العلاقة مع تركيا في ضوء التطورات في المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com