المجلس العالمي للكنائس: قرار أردوغان تحويل "آيا صوفيا" لمسجد إشارة استبعاد وانقسام
المجلس العالمي للكنائس: قرار أردوغان تحويل "آيا صوفيا" لمسجد إشارة استبعاد وانقسامالمجلس العالمي للكنائس: قرار أردوغان تحويل "آيا صوفيا" لمسجد إشارة استبعاد وانقسام

المجلس العالمي للكنائس: قرار أردوغان تحويل "آيا صوفيا" لمسجد إشارة استبعاد وانقسام

أعلن المجلس العالمي للكنائس الذي يمثل 350 كنيسة مسيحية أنه بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، يعبّر فيها عن "الحزن والاستياء" إزاء قراره تحويل آيا صوفيا مسجدا، معتبراً أن الخطوة إشارة "استبعاد وانقسام".

وكتب يوان ساوكا، الأمين العام بالوكالة لمجلس الكنائس ومقره جنيف، في الرسالة أن "آيا صوفيا كانت مكانا للانفتاح والتلاقي والوحي للناس من جميع الأمم والديانات".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن، الجمعة، تحويل آيا صوفيا مسجدا، مشيراً إلى أنّ أول صلاة جمعة ستقام فيه في 24 تموز/يوليو.

وأتى تصريح أردوغان إثر حكم أصدره مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، بناء على مراجعة تقدمت بها منظّمات عدّة، وقضى بإبطال القرار الصادر في العام 1934 والذي تحوّلت بموجبه آيا صوفيا من مسجد إلى متحف.

وأضاف ساوكا أن ما شكلته آيا صوفيا كان دليلا على "تمسك تركيا بالعلمنة" و"رغبتها في ترك نزاعات الماضي خلفها".

وأخذ على أردوغان أنه "قلب هذه الإشارة الإيجابية إلى انفتاح تركيا، ليجعل منها إشارة استبعاد وانقسام"، معتبرا أن هذا القرار يهدد بتشجيع "طموحات مجموعات أخرى، خارج تركيا، تسعى إلى تغيير الأمر الواقع وإحياء الانقسامات بين المجتمعات الدينية".

وأثار قرار أردوغان تنديدا في اليونان وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، ودانته منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونيسكو) التي كانت أدرجت آيا صوفيا على قائمة التراث العالمي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com