هل تقرر تأجيل القمة الخليجية في الكويت عن موعدها؟

هل تقرر تأجيل القمة الخليجية في الكويت عن موعدها؟
U.S. President Donald Trump (C) prepares for a family photo with Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud (6-R) heads of state at the Gulf Cooperation Council leaders summit in Riyadh, Saudi Arabia May 21, 2017. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.

المصدر: فريق التحرير

رجحت مصادر مطلعة أن تؤجل القمة الخليجية لمدة 6 أشهر، بناء على طلب كويتي بهدف احتواء وإزالة الخلافات بين السعودية ومصر والإمارات والبحرين من جهة،  وقطر من جهة ثانية، والتي تتهمها الدول الأربع بدعم الإرهاب والتدخل بشؤونها الداخلية.

ونقلت صحيفة ”الرأي“ الكويتية عن دبلوماسيين كويتيين قولهم: إن مقترح التأجيل جاء لعدم  إحراز تقدم في حل الأزمة الخليجية مع قطر، ما لم تُحدث زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للمنطقة اختراقًا  في الأزمة.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة ”عكاظ“ السعودية عن مسؤول كويتي تأكيده أن بلاده لم تُصدر موقفًا رسميًا تجاه القمة الخليجية، في حين قال وزير الإعلام الكويتي بالوكالة، الشيخ محمد العبدالله: ”لم يصدر موقف رسمي بعد تجاه موعد القمة الخليجية“.

وكان من المقرر أن تنعقد القمة الخليجية المقبلة في كانون الأول/ديسمبر المقبل في دولة الكويت.

وتتمسك الدول الأربع التي قاطعت قطر بضرورة استجابة قطر أولًا للمطالب الـ13 التي حددتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر في  يونيو 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com