العراق يستعد لاستلام مقاتلات ”T-50IQ“ الكورية الجنوبية

العراق يستعد لاستلام مقاتلات ”T-50IQ“ الكورية الجنوبية

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أفاد قائد سلاح الجو العراقي الفريق الركن أنور حمة أمين، اليوم الأحد، بوصول المواد الاحتياطية والمستلزمات الخاصة بالطائرات المقاتلة من طراز T50IQ الكورية الجنوبية  إلى ميناء البصرة.

وقال قائد سلاح الجو العراقي، إن ”المواد الاحتياطية والمستلزمات الخاصة بعمل طائرات T-50IQ الكورية الجنوبية وصلت ميناء البصرة جنوب العراق، وخلال 3 أيام ستصل الدفعات الأولى من الطائرات إلى الميناء، ليتم لاحقًا المباشرة بتركيبها لتكون جاهزًة للمشاركة في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي“.

وكان العراق وكوريا الجنوبية، أبرما العام 2013، عقدًا لشراء 24 طائرًة من طراز T-50IQ، بقيمة مليار و100 مليون دولار، على أن يبدأ تسليمها في أبريل/نيسان 2016، لكن بغداد تأخرت في استلامها بسبب عدم جاهزية القواعد العسكرية.

وبشأن صفقة الطائرات التشيكية، قال القائد العراقي، إن ”بغداد تسلمت 10 طائرات تشيكية من طراز L-159 من مجموع 12 طائرًة، والطائرتان المتبقيتان في التشيك جاهزتان، ويُجري طيارون وفنيون عراقيون تدريبات عليهما، وستصلان في وقت لاحق إلى العراق”.

وكانت وزارة الدفاع التشيكية أعلنت، في مارس/آذار الماضي، مصادقة الحكومة التشيكية على صفقة لبيع العراق 12 طائرًة من طراز L-159 الخفيفة المقاتلة، بقيمة 300 مليون دولار، وتوقعت تسليم الطائرات إلى العراق ما بين عامين و3 أعوام.

ويمتلك سلاح الجو العراقي 14 مقاتلة من طائرات F16 الأمريكية، إضافة إلى مقاتلات من طراز سوخوي 25 الروسية، وأسراب أخرى من الطائرات العمودية هليكوبتر، أغلبها روسية الصنع.

وفي العام 2014 سيطر داعش على قرابة ثلث مساحة العراق، وتمكنت القوات العراقية بإسناد من التحالف الدولي، من استعادة مساحات شاسعة من التنظيم، وتشن منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عملية عسكرية لاستعادة مدينة الموصل التي تقع على بعد 425 كلم شمال العاصمة بغداد، وهي آخر معقل رئيس للتنظيم في العراق.