داعش يبتز العراقيين للسماح لهم بالعودة إلى ”أرض الخلافة“

داعش يبتز العراقيين للسماح لهم بالعودة إلى ”أرض الخلافة“
A special forces member walks past displaced Iraqis as they flee their homes in Al Mansour district, while Iraqi forces battle with Islamic State militants, in western Mosul, Iraq March 6, 2017. REUTERS/Zohra Bensemra

المصدر: أحنف أبو العسل - إرم نيوز

اشترط تنظيم  داعش المتشدد في مدينة الموصل على الأهالي الراغبين بالعودة إلى الجانب الأيمن من المدنية دفع مبلغ 6 آلاف دولار مقابل السماح لهم بالعودة إلى ”أرض الخلافة“، وفق ما أفاد به مسؤول محلي في المدينة.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن قائممقام مدينة الموصل، حسين حاجم، اليوم الاثنين، أن التنظيم أحرق جميع الأوراق والوثائق الثبوتية  لسكان الموصل في محاولة للتمويه على القوات الحكومية والاختباء بين النازحين.

وقال حاجم إن ”تنظيم داعش فقد صوابه بعد أن فقد السيطرة على أجزاء كبيرة من الجانب الأيمن للموصل، والدليل على ذلك إصداره قراراً يسمح فيه للعائلات الهاربة إلى الجانب الأيسر بالعودة إلى الجانب الأيمن أو أرض الخلافة كما يسمونها“.

أعلنت قيادة طيران الجيش العراقي عن مقتل أكثر من 60 عنصراً من تنظيم ”داعش“ في ضربات جوية استهدفت مواقعهم في الموصل شمال العراق .

هجوم جوي

وأعلن سلاح الجو العراقي في بيان صحفي، اليوم الإثنين، مقتل العشرات من عناصر داعش وتدمير سيارة مفخخة وأوكار لعناصر التنظيم في منطقة ”الدواسة“ بالجانب الأيمن للعمليات في مدينة الموصل خلال ضربات جوية نفذتها مقاتلات عراقية.

وشن عناصر من التنظيم هجوماً  على نقاط أمنية للقوات العراقية في محيط المنطقة المحصورة بين قرية “ العالي و منطقة المقالع“ شمال شرق  العاصمة بغداد أسفر عن مقتل اثنين من القوات الأمنية وإصابة 5 آخرين.

وذكرت خلية الإعلام الحربي في بيان لها أن القوات الأمنية قتلت قيادياً في تنظيم ”داعش“ خلال الاشتباكات الليلة الماضية بمحيط قريتي ”شيخي وابو الخنازير“ التابعة للناحية شمال شرق بغداد، فيما تمكنت من قتل خمسة من عناصر ”داعش“ وتدمير سيارتين مسلحتين جنوب غرب تلعفر.

الكيماوي مجدداً

وأعلن مصدر أمني عراقي، اليوم الإثنين، عن مقتل وإصابة  29 مدنياً في هجوم كيماوي نفذه تنظيم داعش على أحياء بشرق مدينة الموصل.

وقال المصدر، إن 4 مدنيين قتلوا  وأصيب 25 آخرون في مناطق شارع المركز، والنعمانية، وكراج الشمال، والأرامل التي استدفها الهجوم بواسطة مواد كيماوية محظورة.

وأكدت مصادر أمنية استمرار المواجهات العنيفة مع عناصر التنظيم في شارع الجمهورية في مركز مدينة الموصل، أسفرت عن مقتل 33 من عناصر داعش.

وقالت المصادر إن القوات العراقية أحكمت السيطرة على المنطقة وتتقدم باتجاه جسر الحرية الذي يربط الساحلين الأيسر والأيمن بوسط المدينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com