على وقع الخلاف المصري السوداني.. رئيس الوزراء الإثيوبي يصل القاهرة للقاء السيسي‎
على وقع الخلاف المصري السوداني.. رئيس الوزراء الإثيوبي يصل القاهرة للقاء السيسي‎على وقع الخلاف المصري السوداني.. رئيس الوزراء الإثيوبي يصل القاهرة للقاء السيسي‎

على وقع الخلاف المصري السوداني.. رئيس الوزراء الإثيوبي يصل القاهرة للقاء السيسي‎

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين إلى القاهرة اليوم الأربعاء، لرئاسة اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، في دورتها السادسة، التي تقام للمرة الأولى على مستوى القمة، وتجمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال مصدر ملاحي مصري، في تصريحات صحفية، إن ديسالين "وصل اليوم إلى مطار القاهرة، وكان في استقباله القائم بأعمال مجلس الوزراء، وزير الإسكان المصري، مصطفى مدبولي".

وفجر اليوم، وصل وزير الخارجية الإثيوبي، ورقنة جيبيو، على رأس وفد يضم وزراء التجارة والصحة والاستثمار والري والكهرباء، لحضور اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى الوزراء، تمهيدًا لاجتماع ديسالين والسيسي.

والتقى جيبيو نظيره المصري، سامح شكري، وبحثا "تطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة (الإثيوبي)، وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في الصومال وجنوب السودان"، وفق بيان للخارجية المصرية.

وتأتي زيارة المسؤولين الإثيوبيين في وقت تعيش فيه السودان الشريك الثالث في سد النهضة توترًا في العلاقات مع مصر، بعد سحب الخرطوم سفيرها من القاهرة، قبل أيام.

وتعد زيارة المسؤولين الإثيوبيين إلى القاهرة الأولى منذ إعلان الأخيرة، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تجميد المفاوضات الفنية بشأن سد النهضة مع إثيوبيا والسودان، واعتزامها التحرك دوليًا لحل القضية.

وجاء ذلك الإعلان عقب اجتماع ثلاثي في القاهرة؛ رفضت خلاله مصر تعديلات مقترحة من البلدين على دراسات المكتب الاستشاري المحايد، حول السد وعملية ملئه وتشغيله.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، زار وزير الخارجية المصري إثيوبيا، لطرح سبل تجاوز الجمود في المسار الفني لمفاوضات السد، تقدم خلالها باقتراح إدخال البنك الدولي بصفته طرفًا محايدًا في المفاوضات، دون ردّ رسمي من أديس أبابا.

وتتخوّف القاهرة من تأثيرات سد النهضة على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيس في البلاد، في حين تقول أديس أبابا إنه يشكل حاجة ملحة لتوفير الطاقة في البلاد، ولن يضرّ عبور ومصب النهر دولتي السودان ومصر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com