على هامش القمة الأفريقية.. لقاء مرتقب بين السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي – إرم نيوز‬‎

على هامش القمة الأفريقية.. لقاء مرتقب بين السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي

على هامش القمة الأفريقية.. لقاء مرتقب بين السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي

المصدر: وكالات - إرم نيوز

يعقد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لقاءً على هامش القمة الأفريقية المقرر انعقادها الإثنين المقبل، في العاصمة أديس أبابا، وفق ما صرح به مسؤول حكومي إثيوبي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية تولدي مولوجيتا، صباح اليوم السبت، تطرق فيه للاستعدادات التي اكتملت لانعقاد القمة يومي 30-31 يناير/كانون الجاري  وبدء توافد قادة الدول المشاركة، وملفات ذات صلة.

وقال ”إن وزير خارجية بلاده ورقنه جيبيوه، أجرى يوم أمس الجمعة، عدداً من اللقاءات الجانبية مع نظرائه الأفارقة كل على حدة“مشيرا إلى أنه ”التقى كلاً من نظيره المصري سامح شكري، والمغربي صلاح مزوار، والجزائري رمضان العممارة؛ والرواندية لويز موشيكيوابو، وآخرين“.

وحول لقاء وزير الخارجية الإثيوبي بنظيره المصري، أوضح المتحدث ”أنه تطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنفيذ الاتفاقيات التي توصل إليها البلدان حول الاقتصاد والسياحة في وقت سابق“.

وفي ردّه على سؤال حول ما إذا كان الوزيران قد تطرقا للاتهامات الإثيوبية لمصر بدعم معارضيها، أجاب مولوجيتا بأن اللقاء ”لم يتطرق لهذه المسألة لا من قريب أو بعيد“.

وكشف تولدي عن قمة ثنائية مرتقبة ستجمع كلًا من رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين؛ والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش القمة، دون أن يحدد يوماً بعينه.

وسبق أن وجهت أديس أبابا اتهامات رسمية إلى مصر بدعم المعارضة المسلحة المناوئة للحكومة الإثيوبية، وهو ما نفته القاهرة.

ويشوب العلاقة بين أديس أبابا والقاهرة توتر يظهر بين الحين والآخر بسبب إنشاء إثيوبيا سد ”النهضة“ الذي تتخوف مصر من احتمال تأثيره سلبًا على حصتها السنوية من مياه النيل، البالغة نحو 55.5 مليار متر مكعب.

وعن اكتمال الاستعدادات لانعقاد القمة، قال مولوجيتا إن عددًا من رؤساء الدول الإفريقية وصلوا اليوم إلى أديس أبابا، وهم: الجيبوتي اسماعيل عمر جيله، والزامبي إدجار لونجو، والمالي أبوبكر كيتا، وغينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو، والسنغالي ماكي سال، والكيني أوهورو كينياتا، والرواندي بول كاغامي.

ووفق ما صرح به المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية ، فإن القمة ستشهد مشاركة 37 رئيساً أفريقياً، إلى جانب ثلاثة نواب رؤساء، وثلاثة نواب رؤساء وزراء، و 49 من وزراء الخارجية، وأكثر من 4 آلاف شخص آخرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com