بوستر مسلسل "الحشاشين"
بوستر مسلسل "الحشاشين" متداول

إيران تحظر المسلسل المصري "الحشاشين"

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري "الحشاشين"، المستوحى من تاريخ طائفة شيعية في العصور الوسطى، منددة بما سمتها "تشويهات" تاريخية، وفق وسائل إعلام رسمية، اليوم الأحد.

ويستوحي المسلسل أحداثه من قصة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس، ومؤسس طائفة "الحشاشين" المعروفة في القرن الحادي عشر، وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيلية النزارية التي تشكل أقلية مسلمة صغيرة.

المسلسل المكون من 30 حلقة، والذي تم بثه لأول مرة، في مارس/آذار، خلال شهر رمضان، حقق نجاحًا كبيرًا في الشرق الأوسط، وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين.

لكن إيران قررت حظر بثه على "جميع المنصات المحلية"، معتبرة أنه يحتوي على "تشويهات تاريخية عديدة، ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز"، بحسب ما نقلته وكالة "إرنا" للأنباء عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي.

واعتبرت الوكالة أن المسلسل يقدّم "صورة زائفة عن الإيرانيين"، ونقلت عن خبراء قولهم إن المسلسل يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ"مولد الإرهاب".

أخبار ذات صلة
بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟

وبدورها، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن المسلسل "مثال" على "تحريف الحقيقة وتزييفها".

وغادر حسن بن الصباح مصر في أوائل تسعينيات القرن الحادي عشر، واستقر في قلعة ألموت، وهي، اليوم، موقع سياحي في شمال إيران، حيث قام بتدريب مقاتلين نفذوا العديد من الاغتيالات السياسية بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

وألهمت القصص عن حسن بن الصباح العديد من الأعمال الإبداعية على مر السنين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com