فوائد جسدية ونفسية لصناعة التريكو والسنارة

فوائد جسدية ونفسية لصناعة التريكو والسنارة

المصدر: مدني قصري- إرم نيوز

صناعة التريكو والكروشيه السنارة ، والدانتيل، وغيرها من الحرف التي يمكن تصنيعها عن طريق تكوين غرز من خيط واحد أو من عدة خيوط، مهن شعبية عرفت منذ القدم.

 في الماضي كانت هناك حاجة إلى التريكو الذي كان ضروريا للملابس والبطانيات الدافئة، لم تعد هذه الصناعة الآن سوى مجرد هواية يتمتع بها الناس من جميع الأعمار، فمن الجدير دائما أن يصنع الإنسان شيئا بيديه!

صحة وإبداع

في الواقع، للتريكو والسنارة فوائد عديدة لتحفيز الصحة، فبالإضافة إلى كونها مهارة يدوية وطريقة للتعبير الإبداعي، تتميز بفوائد عقلية وجسدية وانفعالية لا شك فيها.

فالنساء اللواتي يمارسن فن التريكو والكروشيه يعرفن جيدًا كم هما ممتعان للحصول على الاسترخاء والراحة النفسية بعد عناء يوم حافل بالحهد والاتجاز.

ولذلك يقول الخبراء أن هذه الآثار الجانبية المفيدة قد تقنع النساء اللواتي لا يمارسن هذا الفن بالاقبال عليه.

مزايا الهواية

يقول الخبراء أن التريكو والكروشيه قد يبدوان طرازًا تجاوزه الزمن، ولكنهما ليسا كذلك على الإطلاق، في الواقع، التريكو والسنارة يشهدان اهتمامًا متزايدًا في شعبيتهما بين النساء خاصة من جميع الأعمار.

فوائد صحية

1- يقلل معدل ضربات القلب وضغط الدم

إذا كنت تمارسين صناعة التريكو أو الكروشيه السنارة ربما تشعرين كم هي مريحة للنفس بعد الانتهاء من دورة جيدة منها.

لقد ثبت طبيًا أن الاسترخاء يقلل من مستوى هرمون الكورتيزول، هرمون الإجهاد، الذي إذا كان مفرطًا يصبح مضرًا للقلب والدورة الدموية، فضلًا عن أن التوتر يمكن أيضا أن يسبب كل أنواع المشاكل الصحية المزعجة الأخرى.

2 -يُبقي على رشاقة الأصابع

التريكو والكروشيه يتطلبان عددًا من الحركات الصغيرة والدقيقة، والتي غالبا ما تنفذ بسرعة.

هذه العملية المتكررة هي في الواقع عملية مثالية للحفاظ على مرونة مفاصل الأصابع وعضلات اليدين.

قد يبدو هذا أمرًا متناقضًا، ولكن الحفاظ على أصابع تتحرك وهي تشتعل التريكو،مثلا، أمر ممتاز للحفاظ على حركية الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

3- يحسن مهارات الرياضيات

صدقي أو لا تصدقي، يمكنك تحسين مهاراتك الرياضيات من دون خطوط وخطوط حسابية طويلة، ففي التريكو والكروشيه لا بد من الحساب والضرب والقياس والتدبير، وكلها مهارات في الرياضيات.

ولكن عندما تمارسين التريكو أو الكروشيه فأنت تفعلين معظم هذه الأشياء بطرية لاشعورية، ولكن تأثيرها على الدماغ هو نفسه،مهارات أفضل في الرياضيات.

4- يخفف القلق

بالإضافة إلى قدرته على تحقيق الاسترخاء الجسدي فإن هذا الفن يهدئ العقل أيضا.

بالنسبة للكثيرين، صناعة التريكو والكروشيه هي نوع من التأمل، حيث تسمح للعقل بأن يتوقف عن ضجيجه ويعيد التركيز، وهذا يساعد على تهدئة المخاوف.

5- يشحذ الذاكرة

كما هو الحال مع الرياضيات، فإن هذا الفن يفرض عليك أن تتذكري ما تفعلينه.

فعندما تشتغلين التريكو تجدين نفسك تنشّطين الذاكرة، وكلما زاد نشاطك هذا كان ذلك أفضل.

6- يساعد في إدارة الألم

تتطلب مهنة التريكو والكروشيه الاهتمام، ما يعني أنك يجب أن تركزي فيه وليس في الألم، على سبيل المثال.

للأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن، يتيح لهم التريكو والكروشيه التفكير في شيء آخر، ويجعلهم أقل إحساسًا بالألم لعدة ساعات على الأقل.

وليس الألم الجسدي فقط فالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب واضطرابات الأكل أيضًا قالوا بأن حالتهم صارت أفضل بعد ممارسة التريكو.

7 – يقلل من الرغبة في تناول الطعام من دون تفكير

إذا كانت يداك مشغولتين لا يمكنك الإمساك بعلبة رقائق البطاطس الشيبس! الناس الذين يشتعلون التريكو أو الكروشيه يميلون إلى أن يكونوا أقل عرضة لتناول الطعام من دون تفكير، وبالتالي فهم يميلون إلى اتباع نظام غذائي أفضل.

8 – يحافظ على صحة عقلك لسنوات عديدة

وحسب مجلة sain-et-naturel أظهرت الدراسات أن كبار السن الذين يمارسون فن التريكو أو الكروشيه لديهم مخاطر أقل في ضعف الادراك مع تقدم العمر.

ومن بين الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و 89 عاما، أظهرت الدراسات أن من مارسوا عمل التريكو والكروشيه يتمتعون بذاكرة ولديهم مخ أكثر صحة وذاكرة أفضل.

وهكذا، فإن هذا الفن يساعد الدماغ على خلق وعلى الحفاظ على المسارات العصبية التي تحافظ على العقل والذاكرة الحية.

9- يمكن الشعور بوجود هدف

لاشك أن وجود مشروع لديك سيمنحك هدفًا والشعور بالرغبة في تحقيق هذا الهدف تريدين تحقيق ذلك، وتقتربين منه أكثر وأكثر، وهو شعور ملهم.

أفضل شيء هو صناعة هدايا مصنوعة يدويًا للأصدقاء والعائلة، أو إنشاء أوشحة وقفازات للمحتاجين.

10- يحفز الثقة واحترام الذات

عند الانتهاء من صناعة شيء بواسطة هذا الفن ستشعرين أن لديك شيئا ماديا بين يديك يمكنك أن تنظري إليه وتقولي أنا من صنع هذا! .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com