ابتكار علاج ثوري يحمي العين من العمى – إرم نيوز‬‎

ابتكار علاج ثوري يحمي العين من العمى

ابتكار علاج ثوري يحمي العين من العمى

المصدر: توفيق إبراهيم - إرم نيوز

طورت مجموعة من علماء جامعة ”نيو كاسل“ البريطانية، علاجًا ثوريًا يمكنه إنقاذ بصر آلاف المرضى المهددين بالعمى حول العالم.

فعند التعرض لحادث أو هجوم، يعمل الجسم تلقائيًا على علاج الإصابة واستبدال الأنسجة المتضررة بأخرى جديدة، وذلك من خلال تحول الخلايا الجذعية إلى أنسجة تستبدل المصابة، ولكن، في حالة إصابات العين بحروق كيميائية، قد تعجز هذه العملية عن علاج الضرر كليًا، ما يصيب المريض بالعمى.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، ابتكر مجموعة من الباحثين البريطانيين إنزيمًا يمنع الخلايا الجذعية من فقدان قدرتها على علاج العين بعد الإصابة، ما يساعد الخلايا الجذعية على علاج إصابة العين، مثل الحروق الكيميائية أو الجروح أو العدوى، عن طريق الانقسام والتوجه مباشرة إلى الجرح.

وبإجراء التجارب على أنسجة قرنية حية في المختبر، وجد باحثو جامعتي ”نيوكاسل“ و“ميسوري“ أن الخلايا الجذعية تفقد خصائصها العلاجية عندما يبدأ النسيج في التصلب بعد الإصابة، وعملوا على تطوير علاج يحل هذه المشكلة.

وبالفعل، وجد الباحثون أن استخدام إنزيم يدعى ”كولاغيناز“ يساعد على منع تصلب المنطقة المصابة، ما يمكن الخلايا الجذعية من إكمال مهمتها الشفائية.

ووصف مؤلفو الدراسة الابتكار بأنه ”ثورة محتملة“ في المجال، وقال الدكتور ريكاردو غوفيا: ”هذه الدراسة تكشف طريقة جديدة لعلاج الإصابات بتغيير صلابة الأنسجة، ما يغير سلوك الخلايا الجذعية البالغة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com