شركة تصنيع الأسلحة الألمانية راينميتال
شركة تصنيع الأسلحة الألمانية راينميتالمتداولة

أبطال أوروبا.. كيف خسرت عملاقة تصنيع الأسلحة "راينميتال" أمام الريال؟

واجهت شركة تصنيع الأسلحة الألمانية راينميتال ليلة سبت سيئة، بعدما خسر نادي بروسيا دورتموند لكرة القدم، الذي ترعاه الشركة العملاقة، نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمام ريال مدريد، بهدفين مقابل صفر.

ووفقًا لصحيفة "بوليتيكو"، كانت راينميتال حصلت هذا الأسبوع على صفقة الرعاية التي أثارت جدلا ونقاشاً بشأن انتقال صناعة الأسلحة إلى الاتجاه السائد في بلد لا يزال يتشكل بفعل إرث الحرب العالمية الثانية، إذ لا تزال المسائل العسكرية من المحرمات.

واعترف وزير الاقتصاد الأخضر ونائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، بأن الصفقة كانت "غير عادية" ولكنها عكست واقع "عالم مختلف وأكثر تهديداً"؛ إذ اكتسبت شركات مثل راينميتال مكانة بارزة كأحد موردي الأسلحة إلى أوكرانيا، حيث تستخدم كييف الذخائر الغربية.

أخبار ذات صلة
بعضها لأوكرانيا.. "الناتو" يشتري ذخائر بـ 1.1 مليار يورو

ورغم سيطرته على أجزاء من المباراة النهائية ليلة السبت، وخلق فرص واضحة، إلا أن دورتموند استسلم في النهاية في المراحل الأخيرة أمام ريال مدريد، الذي فاز بلقبه الخامس عشر ليعزز رقمه القياسي.

ستوفر صفقة دورتموند-راينميتال، التي تبلغ قيمتها ملايين اليوروهات على مدار ثلاث سنوات، القدرة لصانع الأسلحة على نشر رسائل تسويقية عبر ملعب دورتموند.

الصفقة

وفي بيان أُعلن فيه عن الصفقة، الأربعاء الماضي، قال رئيس بروسيا دورتموند، هانز يواكيم فاتسكه، إن النادي "يفتح أبوابه للحوار" من خلال الشراكة مع صانع أسلحة، لكنه دافع عن الاتفاقية بالقول إنه في الواقع الحالي للحرب في أوروبا، "الأمن والدفاع هما حجرا الزاوية الأساسيان لديمقراطيتنا."

وأعرب العديد من مشجعي دورتموند عن استيائهم من هذا الإعلان، مشيرين إلى أن مدونة أخلاقيات النادي تتضمن الالتزام بمجتمع خالٍ من العنف، وفقًا لقناة "دويتشه فيله" الألمانية.

وانتقد منشور على مدونة مشجعي دورتموند النادي؛ بسبب افتقاره للشفافية، وتساءل عما إذا كان تعزيز الأمن القومي مهمة السياسة أو نادي كرة قدم.

وتذهب "بوليتيكو" إلى أنه "بالنسبة لشركة راينميتال، فإن صفقة دورتموند هي مجرد خطوة أولى نحو إزالة المحرمات من تجارة بيع الأسلحة"، مشيرة إلى أن شركة تصنيع الأسلحة التي يقع مقرها في دوسلدورف تهدف إلى أن تصبح أكبر منتج منفرد في العالم لذخائر المدفعية هذا العام، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى تلبية الطلب المتزايد، خاصة في أوروبا.

وترى الصحيفة أن إنفاق بعض هذه الإيرادات على صفقات الرعاية لفريق يلعب مبارياته في ملعب على بعد 45 دقيقة بالسيارة من المقر الرئيس لشركة راينميتال، من شأنه أن يساعد على تحويل صانع المركبات المدرعة والقذائف إلى اسم مألوف مقبول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com