حملة لمناهضة “العنف ضد المرأة“‎ في تونس

حملة لمناهضة “العنف ضد المرأة“‎ في تونس

تونس-  أطلقت منظمة العفو الدولية في تونس، اليوم الخميس، حملة توعية تستهدف مكونات المجتمع المدني للتعريف بظاهرة “العنف ضد المرأة“ والحد منها.

وقال مدير منظمة العفو الدولية – فرع تونس، لطفي عزوز، في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة اليوم، “سنعمل من خلال الحملة على جمع توقيعات في عريضة ترفع للسلطات لضرورة مراجعة القوانين والتشريعات التونسية التي لا تُنصص على ظاهرة العنف ضد المرأة بكل أشكاله“؛ وفقا لوكالة الأناضول.

وتابع عزوز: “سنخصص ورشات تكوين للمدافعين في مجال حقوق الإنسان لنطور لديهم عمليات التواصل مع الضحايا“.

وعرضت منظمة العفو الدولية تقريرا بعنوان “الاعتداء ثم الاتهام: العنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي في تونس“، وخلصت فيه إلى “تدهور مروع لكيفية تعامل تونس مع مفهوم الجريمة والعقاب من خلال تشكيلة من القوانين البالية، وانعدام الفاعلية في العمل الشرطي، والأنماط السلبية المتجذرة تجاه النوع الاجتماعي بزيادة صعوبة سعي النساء للحصول على العدالة على صعيد ما ارتكب في حقهن من جرائم“.

وعرض التقرير شهادات لنساء أدلين بها إلى المنظمة منذ 2014 في عدد من محافظات تونس، كنّ تعرضن لتعنيف واغتصاب جنسي من قبل أزواجهن، وعبرن عن خشيتهن من إبلاغ السلطات خوفا من الشرطة.

ويأتي نشر التقرير بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ويركز على أن ”تونس، الرائدة بين الدول العربية في المساواة بين الجنسين، ما زالت عقب مرور 5 سنوات تتقاعس عن القيام بما يكفل توفير الحماية للنساء اللاتي يتعرضن للعنف“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com