مهرجان دبي السينمائي يكرّم الممثلة الهندية ريكا

مهرجان دبي السينمائي يكرّم الممثلة الهندية ريكا

قرر مهرجان دبي السينمائي الدولي، منح الممثلة الهندية ريكا، جائزة “تكريم إنجازات الفنانين” في دورته القادمة، التي ستنطلق في ديسمبر/ كانون الأول.

وقالت إدارة المهرجان عبر موقعها الرسمي، إن “هذا التكريم يأتي “تقديرا لمساهمات ريكا الكبيرة في مجال السينما الهندية، والتي تمتد لعقود”.

وسبق أن منح المهرجان هذه الجائزة في دوراته السابقة إلى نجوم كبار أمثال الممثل المصري عمر الشريف، والممثلة الفرنسية كاترين دينوف، والممثل الأمريكي مورجان فريمان، والممثل البريطاني تيري جيليام، والمخرج الجزائري رشيد بوشارب، والمخرج السوري نبيل المالح، والممثل التونسي سامي بوعجيله.

ونقل الموقع عن عبدالحميد جمعة رئيس المهرجان، قوله: “يعتمد عالم السينما على هؤلاء الأفراد المتفانين والموهوبين الذين يعملون بجد في التأثير على نمو صناعة السينما ولذلك تقدم جائزة تكريم إنجازات الفنانين تكريما واحتراما لهم”.

وأضاف جمعة “في دورة المهرجان الثالثة عشر يسعدنا تكريم موهبة مثل الفنانة ريكا التي لعبت دورا أساسيا في تطور السينما الهندية، وحافظت على مكانتها الأسطورية خلال مسيرتها الفنية الممتدة عبر أربعة عقود واكتسبت شهرتها في جميع أنحاء العالم”.

وتعد ريكا (62 عاما) من أبرز ممثلات السينما الهندية، إذ شاركت في أكثر من 180 فيلما منذ بدايتها الفنية في 1966، وكرمتها حكومة بلدها العام 2010 بمنحها وسام “بادما شري” وهو رابع أرفع وسام مدني في الهند.

وتقام الدورة الـ13 لمهرجان دبي السينمائي الدولي في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول.