فيلم ”نظام حياة“ يثير الجدل في مهرجان أفلام السعودية – إرم نيوز‬‎

فيلم ”نظام حياة“ يثير الجدل في مهرجان أفلام السعودية

فيلم ”نظام حياة“ يثير الجدل في مهرجان أفلام السعودية

المصدر: محمد شاهين – إرم نيوز

تنوعت الأفلام المشاركة في الدورة الثالثة لمهرجان أفلام السعودية، والذي استمر على مدى خمسة أيام في مدينة الدمام، من حيث الموضوعات المطروحة من خلال الأفلام، حيث ناقشت القضايا الاجتماعية  والرومانسية والحرية النفسية.

كما اتسمت مجموعة من الأفلام بالدعوة للتصالح مع الذات والآخر وإعلاء روح السلام في المجتمع والعالم بأسره. وشارك الحضور في الجلسات الحوارية التي كانت تقام على خلفية الأفلام المعروضة، حيث عبر القائمون على المهرجان عن دهشتهم لمستوى الحوار بين الجمهور وصناع الأفلام والذي ينبئ بوجود ثقافة سينمائية وفنية لدى المتفرج السعودي والمتابع للحركة السينمائية.

أما أكثر الأفلام التي أثارت الجدل والعديد من الأسئلة فكان فيلم ”نظام حياة“ للمخرج السعودي محمد باقر، والذي يحكي قصة مجموعة من الأطفال يتعلمون أساسيات الديانة البوذية.

وأثار الفيلم المشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية عاصفة من الأسئلة حول ما إذا كان المخرج يقصد التمجيد للفكر البوذي والديانة البوذية، لكن المخرج محمد باقر برر بأن الرسالة التي يحملها الفيلم لا تتعدى تسليط الضوء على ما تحمله هذه الديانة من معانٍ تنادي بها كافة الديانات الأخرى، وإلى أنّ هناك من القيم ما يتفق عليه البشر كافة بمختلف معتقداتهم ودياناتهم. جاء ذلك بينما عبر كثير من الحضور عن إعجابهم بالعمل الفني، مفيدين بأن الفيلم برأيهم يقدم مجموعة من القيم والاخلاق يحتاجها العالم في الظروف الحالية.

يذكر أن الفيلم قد صور بالكامل في نيبال منذ عام وتبلغ مدته 2.54 دقيقة.

 وكانت فعاليات مهرجان أفلام السعودية قد اختتمت، يوم الاثنين، بعد أن تابع الجمهور من عشاق الأفلام ومحبي الفن السابع والمتابعين للحركة السينمائية بالمملكة مجموعة كبيرة من الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية بلغت 70 فيلماً شاركت في مسابقات المهرجان المختلفة. حيث فاز فيلم ”كمان“ للمخرج عبدالعزيز الشلاحي بجائزة النخلة الذهبية في مسابقة الأفلام الروائية، بينما فاز فيلم ”أصفر“ للمخرج محمد سلمان بالجائزة الذهبية في مسابقة الأفلام الوثائقية.

وامتازت الدورة الأخيرة بمشاركة كثيفة من المبدعات في فن السينما من السعوديات، حيث شاركت 24 مخرجة سينمائية و11 كاتبة سيناريو في المهرجان. وفازت سعوديات بـ 8 جوائز في أربعة مسارات للمنافسة هي السيناريو والأفلام الروائية والأفلام الوثائقية وافلام الطلبة.

وأعلنت لجنة التحكيم، فوز زينب آل ناصر بالنخلة الذهبية عن سيناريو ”ثوب العرس“، فيما فازت هند الفهاد بالنخلة الفضية عن فيلمها الروائي ”بسطة“، وفازت ريهام التيماني بالفضية أيضاً عن فيلم ”Ah-18“ وذلك في مسابقة أفلام الطلبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com