ما الكشف الطبي ولماذا يفشل بعض اللاعبين في تجاوزه؟

ما الكشف الطبي ولماذا يفشل بعض اللاعبين في تجاوزه؟

المصدر: أحمد نبيل – إرم نيوز

لا تنتهي أي صفقة انتقال أي لاعب من نادٍ إلى آخر إلا بعد اجتيازه الكشف الطبي في النادي الجديد لكن ما هو الكشف الطبي؟ وما يتضمنه؟

كشفت صحيفة ”صن“ البريطانية في تقرير مطوّل ماهية الكشف الطبي وعلى أي أعضاء في الجسم يتم ولماذا يفشل البعض في اجتيازه.

أساسيات
كل لاعب مختلف عن الآخر في طبيعته ويهدف الكشف الطبي التأكد من أن ما يعاني منه اللاعب لن يعوقه على أداء مهمته الجديدة بالفريق وتقديم أفضل أداء وفي قمة مستواه.

فأي نادٍ لا يريد أن يدفع الملايين في لاعب دون التأكد من سلامته تمامًا، وكذلك التأكد من أن الوافد الجديد قادر على تحمل التدريبات الشاقة وأداء مهمته على أكل وجه.

وقد تستغرق الفحوصات الطبية يومين وتشمل العديد من تدريبات اللياقة البدنية والعلاج الطبيعي ويشارك فيها كل الطاقم الطبي بالنادي.

القلب أهم عضو
الجميع يتذكر النوبة القلبية للاعب فابريس موامبا الذي سقط على أرض ملعب ”وايت هارت لين“ الخاص بتوتنهام قبل أعوام، لقد كان محظوظًا لنجاته من الموت والبقاء على قيد الحياة لكن هناك لاعبون آخرون توفاهم الله مثل الكاميروني مارك فيفيان فويه وفيل أودونيل بسبب مشاكل في القلب لم يتم تشخيصها بشكل صحيح.

وكان البرازيلي لوكاس سيلفا لاعب وسط ريال مدريد قد فشل في الفحص الطبي لنادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي بسبب زيادة ضربات قلبه مع ألغى الصفقة إلى حين.

لذلك فالفحوصات الطبية تركز بشكل كبير على القلب من حيث أدائه وانتظام معدل الضربات، ورغم أن اللاعبين غالبًا ما يكونوا من صغار السن إلا أنه في الآونة الأخيرة يتم الفحص بدقة كل ما يتعلق بعمل قلبهم.

فاللقب يمثل جزءًا مهمة من ممارسة كرة القدم الحديث مع ارتفاع مستويات اللياقة البدنية لذلك فسلامته ومن ثم سلامة اللاعب هو الهدف الأسمى لأي نادٍ.

عضلات الفخذ وآلام الظهر
نتذكر الموسم الماضي في الدوري الإنجليزي الممتاز كان يسقط كل أسبوع العديد من اللاعبين يعانون من آلام في عضلات الفخذ الخلفية وينزل الفريق الطبي للتأكد من عضلات الظهر وأسفل البطن للتأكد من عدم الإصابة في عضلات الفخذ الخلفية أو العمود الفقري.

وخلال الكشف الطبي يخضع اللاعب لتدريبات عنيفة لتقييم عضلات الفخذ الخلفية والعمود الفقري للتأكد من سلامته وقوته وقدرته على تحمل الموسم الشاق.

اللاعبون أصحاب الشهية المفتوحة
يعود اللاعب من الإجازة الصيفية ويبدو عليه زيادة في الوزن واضحة للغاية بسبب حفلات الشواء في ليالي الصيف الطويلة، لذلك يجب على الأطقم الطبية التأكد من أنواع الأطعمة التي تناولها اللاعب في الإجازة وذلك بقياس نسب الدهون مقارنة بالعضلات والعظام.

اختبارات السرعة
وأخيرًا من أهم الاختبارات التي تتم قبل التوقيع العقد النهائي مع أي لاعب هو اختبار السرعة الذي يجب أن يتجاوزه اللاعب، إذ يخضع لاختبار للركض لمسافة معينة يطلب منه تحقيقها في زمن محدد.