ديوكوفيتش: التواضع سر نجاحي

ديوكوفيتش: التواضع سر نجاحي

ملبورن – قد يتسامح الكثيرون مع نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش إذا تعامل ببعض الغطرسة بعد فوزه بلقب أستراليا المفتوحة أولى بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى للمرة السادسة في تاريخه، لكن المصنف الأول على العالم يؤكد أن تواضعه يعد بمثابة أحد العناصر الأساسية في نجاحه الباهر.

وفاز ديوكوفيتش على البريطاني آندي موراي المصنف الثاني بثلاث مجموعات متتالية بواقع1/6 و5/7 و6/7 اليوم الأحد في المباراة النهائية للبطولة.

واحتاج ديوكوفيتش إلى أقل من ثلاث ساعات للفوز على موراي للمرة الثانية والعشرين، بجانب تحقيق فوزه الحادي والعشرين على التوالي في مباريات بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى.

وشدد ديوكوفيتش الفائز بأربعة ألقاب في أخر خمس بطولات جراند سلام أنه لن يدع الغرور ينال منه بصرف النظر عن أدائه ونتائجه.

وقال النجم الصربي: ”لا أريد أن أضع نفسي في هذا الإطار، لأن من يفعل ذلك يصبح متغطرسًا للغاية ويرى أنه أعلى أو أفضل من الآخرين“.

وأضاف: ”من الممكن أن يتعرض المرء لصفعة كبيرة في وقت قريب، لا أريد ذلك، أحاول مواصلة اتباع نفس أسلوب الحياة والروتين، الأمور التي أفعلها كل هذه الأعوام ساعدتني على الوصول إلى المكانة الحالية“.

وأشار: ”أدرك أن التواضع والحذر أمر مهم، بالتأكيد أشعر بالرضا والفخر عما أحققه لكني أفعل ذلك بشيء من الحكمة“.

وشدد ديوكوفيتش على أن منافسيه لعبوًا دورًا في وقوفه على أرض صلبة ، مشيرًا ”الاحتفاظ بالاحترام لكل المنافسين والزملاء ولهذه الرياضة يظل مفتاح الاستمرار والمحافظة على هذه الدرجة من النجاح والأداء، أتمنى ذلك“.

وتابع: ”طريقة التعامل ساعدتني على الوصول إلى ما أنا عليه الآن، لا أريد أن أبتعد عن ذلك“.

وفيما يلي بعد الأرقام المهمة عن مسيرة اللاعب الصربي المتألق..

– أحرز ديوكوفيتش لقب بطولة أستراليا ست مرات في 2008 و2011 و2012 و2013 و2015 و2016 وعادل الرقم القياسي لروي إيمرسون الذي توج باللقب في ملبورن في 1961 وخلال الفترة بين 1963 و1967.

– لدى ديوكوفيتش 46 لقبًا على الأراضي الصلبة ليعادل إنجاز الأمريكي أندريه أجاسي ولا يتأخر حاليًا إلا عن السويسري روجر فيدرر الذي أحرز 60 لقبًا.

– أصبح ديوكوفيتش يملك 11 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى ليتساوى في الرصيد مع الأسترالي رود ليفر والسويدي بيورن بورج بينما يتفوق عليه إيمرسون (12) وبيت سامبراس ورفائيل نادال (14) وفيدرر (17).

– توج ديوكوفيتش بألقاب سبع بطولات متتالية.

– منذ خسارة ديوكوفيتش أمام فيدرر في نهائي بطولة سينسناتي في أغسطس آب الماضي حقق اللاعب الصربي 38 انتصارًا في 39 مباراة.

– تفوق ديوكوفيتش 11 مرة في آخر 12 مباراة أمام موراي المصنف الثاني عالميًا ومنذ الخسارة أمامه في نهائي بطولة ويمبلدون 2013.

– حقق ديوكوفيتش 21 انتصارًا متتاليًا في البطولات الأربع الكبرى ولم يخسر أي مباراة في هذه البطولات منذ تعثره أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا في نهائي بطولة رولان جاروس 2015.

– يتصدر ديوكوفيتش التصنيف العالمي منذ يوليو تموز 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com