كيف تحول التحكيم في الدوري الإماراتي إلى قنبلة موقوتة؟ – إرم نيوز‬‎

كيف تحول التحكيم في الدوري الإماراتي إلى قنبلة موقوتة؟

كيف تحول التحكيم في الدوري الإماراتي إلى قنبلة موقوتة؟

المصدر: يوسف هجرس – إرم نيوز

تحول التحكيم إلى أزمة حادة وقنبلة موقوتة، في الدوري الإماراتي، في ظل الاعتراضات الشرسة من جانب مسؤولي الأندية وبعض المشكلات والخلافات بين اللاعبين والمدربين.

وأصبحت الخلافات التحكيمية تهدد بقوة مسابقة الدوري الإماراتي، في ظل المشاكل العنيفة التي تحاصر الحكام في الأندية وهو ما جعل ”إرم نيوز“ يستطلع الآراء حول أزمة التحكيم في دوري الخليج العربي.

أزمات حادة

أثار التحكيم جدلاً واسعاً في دوري الخليج العربي، خلال الموسم الحالي، إذ ارتفعت حدة التوتر ووصلت حد  تلميح الروماني أولاريو كوزمين، المدير الفني لنادي الأهلي الإماراتي، بمجاملة فريق العين، قائلاً في تصريحات صحفية ”الحكام يجاملون فريقاً معيناً“.

ورفع ريبيرو لاعب الأهلي، حذاءه في وجه الحكم فهد الكسار؛ ما دفع الأخير لكتابة تقرير نتج عنه إيقاف لاعب الأهلي الإماراتي 4 مباريات.

وامتدت الأزمات لانتقادات أيضاً من جانب نادي النصر، بسبب تعرضه لظلم تحكيمي، وقال حسن سهيل، عضو مجلس إدارة النصر ”لن يتغاضى النصر عن حقه بعد الآن، وشخصياً لا أرضى أن يكون الدوري الإماراتي به مشكلات متكررة، وأزمة النادي ليست مع التحكيم ولن يكون ضده في يوم من الأيام، ولكن المشكلة مع موقف معين وغريب وجديد وهو تدخل حكم رابع غير مؤهل دولياً، لأن يلغي قراراً احتسبه حكم المباراة، أمام الوصل، وهو بعيد عن اللعبة بأكثر من 40 متراً، ولو كان حامل الراية هو الذي ألغى ركلة الجزاء، لكانت الأمور ستكون أفضل بالتأكيد، ومقبولة قانونياً على أقل تقدير“.

هجوم مستمر

وتعرض الحكام الإماراتيون، لهجوم مستمر من جانب أطراف اللعبة، والتربص لأي خطأ في المرحلة الماضية، وهو ما يشعل الأجواء ضد التحكيم من جانب الجماهير واللاعبين.

واعترف الحكم الإماراتي الأسبق، علي بوجسيم، في تصريحات لقناة الكأس القطرية بوجود أخطاء مستمرة، وتراجع في مستوى التحكيم الإماراتي، وهناك خلل معين يحتاج لدراسة وتحليل وإصلاح في أقرب وقت.

وأكد أن حل مشكلة التحكيم الإماراتي، ليس صعبًا، لأن أغلب الأخطاء تأتي بسبب غياب التركيز بالنسبة للحكام، وبعض الأشياء التي تحتاج لجهد منهم لتصحيح أوضاعهم.

وشن نادي الوحدة الإماراتي هجوما حادا على حكم مباراة الفريق أمام الجزيرة بالجولة الـ15 من دوري الخليج العربي.

كما فتح كوزمين النار على حكم مباراة فريقه بسبب منحه 3 إنذارات للاعبين كانوا مهددين بالغياب عن مباراة العين المقبلة بالدوري.

دعم إعلامي

ويعاني التحكيم الإماراتي من مسألة غياب الدعم الإعلامي، وتوقيع عقوبات صارمة ضد من يتجاوز في حق الحكام.

وهاجم محمد عبيد حماد، المشرف على فريق كرة القدم بنادي العين، التحكيم بالدوري الإماراتي للمحترفين، واصفاً إياه بالحلقة الأضعف في المسابقة.

وقال عبيد لموقع ناديه ”لجنة دوري المحترفين، مطالَبة بإعادة قاطرة مسابقة دوري الخليج الإماراتي إلى الطريق الصحيح“.

وأضاف ”أصبح التحكيم هو الحلقة الأضعف في مسابقة دوري الخليج العربي وبحاجة لتدعيم إعلامي ومساندة جماهيرية“.

تغليظ عقوبات

وطالب عصام عبد الفتاح، المدير الفني الأسبق للجنة الحكام بالاتحاد الإماراتي، في تصريحاته لـ“إرم نيوز“ بتغليظ العقوبات ضد من يتجاوز في حق التحكيم.

وأضاف ”التحكيم في الإمارات واعد ومبشر، وسيكون له شأن عربي وآسيوي بدليل الاستعانة في العديد من الدول ومنها مصر ببعض الحكام الإماراتيين“.

وأشار إلى أن الهجوم الإعلامي المستمر وراء التراجع وكثرة الأخطاء، كما أن الانتقادات غير المقبولة تضع الحكام تحت ضغط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com