النجم الساحلي ينقذ ماء وجه الكرة التونسية في 2015
النجم الساحلي ينقذ ماء وجه الكرة التونسية في 2015النجم الساحلي ينقذ ماء وجه الكرة التونسية في 2015

النجم الساحلي ينقذ ماء وجه الكرة التونسية في 2015

تونس (رويترز) - عاشت الكرة التونسية عام 2015 على وقع سلسلة من الإخفاقات حتى جاء الفرج على يد النجم الساحلي عندما توج بلقب بطولة كأس الاتحاد الإفريقي للعبة للمرة الرابعة في تاريخه.

ولولا الإنجاز اليتيم الذي حققه النجم الساحلي لتلاشى كليًا بريق الكرة التونسية على الصعيد القاري في ظل التراجع الحاد الذي تعيشه في الأعوام الأخيرة.

وواصل المنتخب الوطني لكرة القدم إخفاقاته المتتالية بعد خروجه من دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في غينيا الاستوائية مطلع العام بعد خسارته امام البلد المنظم 2-1.

واحتج منتخب تونس عقب المباراة بشدة على حكم المباراة راجيندرابارساد سيتشورن من موريشيوس واتهمه بمجاملة منتخب غينيا الإستوائية مستضيفة البطولة والقضاء على حلمه في بلوغ المربع الذهبي لأول مرة منذ أكثر من عشرة أعوام.

وتوترت الأجواء بشدة عقب نهاية المباراة وخرج الحكم في حراسة الأمن لحمايته من غضب لاعبي تونس ومسؤوليه ما دفع الاتحاد الإفريقي للعبة لمعاقبة رئيس الاتحاد التونسي بالايقاف.

ولم يكن منتخب تونس للاعبين تحت 23 عامًا أفضل حالا بعد أن تبخر حلمه في التأهل الى دورة الألعاب الأولمبية بعد فشله في تخطي الدور الأول لبطولة كاس أمم إفريقيا المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو صيف العام المقبل.

وكانت تونس شاركت آخر مرة في منافسات اللعبة الشعبية الأولى في دورة الألعاب الأولمبية عام 2004.

ويبقى أمل تونس في استعادة بريقها بضمان التأهل الى بطولة كأس العالم بعد تأهلها للدور الأخير من التصفيات بتخطي عقبة موريتانيا.

وسارت الأندية التونسية رغم خبرتها على الصعيد القاري في طريق الفشل أيضا بعد إخفاق الترجي والصفاقسي في بلوغ دور المجموعتين ببطولة دوري ابطال إفريقيا بينما أخفق فريق الإفريقي في تخطي عقبة الأهلي المصري ليفشل في بلوغ دور المجموعتين بكأس الاتحاد الافريقي.

وبتراجع مستوى كبرى الاندية على الصعيد القاري تضاعفت معاناة الكرة التونسية وتأكد تراجع اللعبة في الأعوام الأخيرة قبل أن يأتي الفرج عى يد النجم الساحلي عندما تغلب على اورلاندو بايرتس من جنوب افريقيا ليحقق الانجاز الوحيد لتونس هذا العام.

أما محليًا فقد نجح الإفريقي في وضع حد لإخفاقاته السابقة عندما توج ببطولة الدوري لأول مرة منذ عام 2007 وسط احتجاجات منافسه النجم الساحلي الذي اتهم اتحاد اللعبة بمحاباة البطل ومنحه اللقب.

وفي كرة اليد واصل الإفريقي حامل ثنائية الدوري والكأس تألقه بعد إحرازه لقب بطولة كأس السوبر الإفريقية على حساب غريمه المحلي الترجي.

لكن الفريق أخفق في المحافظة على سيطرته القارية بعد خسارته لقب بطولة إفريقيا للأندية لكرة اليد بهزيمته أمام الزمالك المصري في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في المغرب في شهر اكتوبر تشرين الأول الماضي.

ومنيت كرة السلة بخيبة أمل بعد فشل المنتخب التونسي في التتويج بلقب بطولة افريقيا التي استضافها على أرضه بعد خسارته أمام انجولا في الدور قبل النهائي.

لكن جاءت النهاية سعيدة بتتويج النجم الساحلي بلقب البطولة العربية للعبة بفوزه على المجمع البترولي الجزائري في نهائي البطولة التي اقيمت في دبي في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وكان الانجاز الأبرز في كرة السلة التونسية انتقال اللاعب صالح الماجري من ريال مدريد الاسباني الى دالاس مافريكس ليكون أول تونسي يلعب في دوري المحترفين الامريكي.

وفي الألعاب الفردية واصلت العداءة حبيبة الغريبي تألقها بعد احرازها فضية سباق ثلاثة آلاف متر موانع في بطولة العالم التي أقيمت بالصين في شهر أغسطس آب الماضي.

وفي المبارزة بالسيف تألقت ايناس البوبكري وسارة بسباس بعد حصدهما عدة ميداليات قارية وعالمية خلال عام 2015 أبرزها قيادة تونس للتتويج ببطولة افريقيا التي أقيمت بالقاهرة في شهر يونيو حزيران الماضي.

وفي الجودو لفت فيصل جاء بالله الأنظار بعد فوزه بميداليتين ذهبيتين في وزن فوق 100 كيلوجرام والوزن المفتوح في بطولة افريقيا اضافة لذهبية وزن فوق 100 كيلوجرام في الالعاب الافريقية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com