أمّن حساباتك الإلكترونية بهذه النصائح الهامة

أمّن حساباتك الإلكترونية بهذه النصائح الهامة

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

ربما تكون قد تعبت من النصائح عن أمان كلمة المرور، ولكنه أمر ضروري للغاية، فتكوين كلمة مرور ضعيفة، يماثل تركك لأبواب المنزل مفتوحة، وعدم تعرضك للسرقة من قبل، لا يعني أنه من الآمن ترك كل أبوابك مفتوحة، أليس كذلك؟

ومن المؤكد أن مرة واحدة كفيلة بجعلك تخسر كل شيء، والشيء نفسه ينطبق على حساباتك الإلكترونية، والحسابات المصرفية، وأي أنواع حسابات أخرى ذات قيمة.

وبحسب مجلة ”با-با ميل“، لا أحد يرغب في تذكر 20 كلمة مرور مختلفة لـ20 حسابًا مختلفًا، وهذا هو سبب استخدام الكثير منا لنفس كلمة المرور لحسابات متعددة.

ورغم أن هذا أمر مريح جدًا، إلا أنه يمكن أن يأتي بنتائج عكسية بشكل هائل، فإذا تمكن مقرصن من الوصول إلى أحد حساباتك، فسوف يكون لديه إمكانية الوصول إلى بقية حساباتك، ولذلك مع انتشار ”الهاكرز“، من الضروري للغاية وجود كلمة مرور مختلفة لكل حساب.

وربما يومًا ما، مع تزايد التكنولوجيا، سوف نتجاوز كلمات المرور وأسماء المستخدمين، ولكن في الوقت الحاضر، من المهم تعزيز كلمات المرور الضعيفة، فذلك يتطلب جهدًا صغيرًا منك، وثق بنا، فأنت لا تريد أن تفقد كل شيء لتدرك أنه كان يمكن حل كل مشاكلك بواسطة إعدادات بسيطة.

أسوأ كلمات المرور في العام 2015

ليس من السهل تحديد ”أسوأ“ كلمات المرور المستخدمة، حيث تكون سرية ومخفية، ومع ذلك، في العام 2016 جمعت شركة تدعى ”سبلاش داتا“، أكثر من 2 مليون كلمة مرور مُسربة من عام 2015، وقامت بتقييمها، وتكوين قائمة بأسوأ كلمات المرور، كما يلي:

1- 123456

2-  password

3- 12345678

4- qwerty

5- 12345

6- 123456789

7-  كرة القدم

8-  1234

9-  1234567

10- بيسبول

11-  مرحبا

12-   1234567890

13-  abc123

14-   111111

15-  1qaz2wsx

كما ترى هي سيئة فعلًا، فإذا كان لديك واحدة من كلمات المرور المذكورة أعلاه، فأنت لا تملك كلمة مرور على الإطلاق، فيمكن لهاكر أن يمرح طوال اليوم بحساباتك، إذا كانت الكلمة بهذه البساطة.

إذا كنت تعتقد أن كلمة مرورك آمنة لعدم ظهورها في تلك القائمة، أعد التفكير، فهذه الكلمات سيئة للغاية لأنه يسهل اختراقها، وكذلك كلمة مرورك أنت أيضًا.

لذلك، دعونا نلقي نظرة على ما الذي يجعل كلمات المرور هذه سيئة، وما يمكنك القيام به للتأكد من أن كل حساباتك آمنة.

1- كلمة المرور الواضحة

أسوأ 7 كلمات مرور في القائمة أعلاه، هي أشكال مختلفة لنفس كلمة المرور الأساسية، وهي الأرقام المتتالية، حيث يستخدم الناس هذا النوع، لأنه من السهل تذكره وكتابته، وهذا سبب وجود كلمة QWERTY أيضًا على القائمة.

ولكن، ليس من المفترض أن تكون كلمة مرورك سهلة، لأن استخدام كلمات المرور الواضحة التي تستغرق ثواني لإدخالها، تكون عرضة للاختراق.

في الواقع، العديد من الهاكرز يستخدمون برامج القرصنة الآلية، التي تجرب كلمات المرور الشائعة لتخترق حساباتك.

2- كلمة المرور الأصلية

من المذهل استخدام ”كلمة المرور“ في كثير من الأحيان، كما هي.

هذه هي كلمة المرور الأصلية لمعظم الأجهزة، ولكن من المتوقع أن المستخدم سيغيرها إلى شيء آمنٍ أكثر، ومع ذلك، يبدو أن الكثير من الناس إما يتاكسلون أو يرفضون أو ينسون تغييرها.

ولذلك، إذا حافظت على كلمة المرور الأصلية كما هي، فلن يحتاج أي هاكر جهدًا لاقتحام حسابك، والحصول على كل ما يريد.

إليك بعض النصائح: إذا كنت قد حصلت على جهاز جديد أو حساب كان به اسم المستخدم وكلمة المرور الأصلية، مثل: المشرف، كلمة المرور، أو المشرف المشرف، قم بتغييرها فورًا.

3- كلمة المرور القصيرة

الطول مهم عندما يتعلق الأمر بانخفاض حجم كلمة المرور، فكل إضافة سواء كانت حرفًا أو رقمًا أو رمزًا، تجعل كلمة مرورك أكثر قوة.

ولذلك، ليس هناك ما هو أسوأ من كلمة قصيرة، ودليلًا على ذلك، عندما نلقي نظرة على قائمة أسوأ كلمات مرور نجد 2 فقط منها فيها أكثر من 8 أحرف، و8 تعد قليلة جدًا هذه الأيام لضمان الحماية.

اجعل كلمة المرور أطول، وإذا كنت تتساءل ما إذا كانت طويلة بما فيه الكفاية، من المحتمل ألا تكون كذلك، أضف اثنين من الأحرف الإضافية في نهايتها للتأكد.

4- كلمة المرور الخالية من الأرقام والرموز

بصفة عامة، كلمة المرور الطويلة المكونة من حروف فقط، أفضل من كلمة مرور قصيرة مكونة من حروف ورموز وأرقام، ولكن كلمات المرور الطويلة التي تتضمن الحروف والأرقام والرموز تعتبر أفضل.

والسبب وراء ذلك، هو أنك تزيد عدد الخيارات المحتملة مع كل حرف تضيفه إلى كلمة المرور.

4- كلمة المرور الـ“L33T SP34K“

إذا كنت تفكر في استخدام الرموز والأرقام في كلمة المرور، هناك تحذير يجب أن تكون على علم به: إذا كانت كلمة المرور بها كلمات كاملة، لا تستبدل الحرف برقم أو رمز ببساطة.

على سبيل المثال، في كلمة cableCABLE، لا تستبدل حرف a بـ @ و i  ب 1، وهكذا.

فقد تعتقد أن C@b1eC4BL3 هي كلمة مرور أقوى من الأصلية، ولكنها ليست كذلك، فمجرمو الإنترنت يعرفون كل الحيل التقليدية، ولذلك إذا حاول أحدهم اختراق حساباتك، سيكون على دراية بهذه البدائل على أي حال.

5- كلمة المرور المكونة من معلومات شخصية

عندما تحاول تكوين كلمة مرور جديدة، يجب ألا تستخدم أي معلومات شخصية، فكلمة المرور القوية يجب ألا تمت لك بصلة.

على سبيل المثال، يحب الكثير من الناس كلمة كرة القدم والبيسبول، كما هو موضح بالأعلى، فإذا كنت من معجبي إحداهما، سيكون من السهل جدًا توقع كلمة المرور.

وفي هذا العصر، كل تفاصيل حياتنا معروضة للعامة بفضل وسائل الإعلام الاجتماعي، وبسبب هذا النوع من المعلومات، يسهل على الهاكرز توقع كلمات المرور الضعيفة.

6- كلمة المرور النمطية

يميل معظم الناس لحفظ كلمات المرور باستخدام ذاكرة العضلات، لذلك عندما يحتاجون لتكوين كلمة مرور جديدة لحساب جديد، يستخدمون نمطًا ما في لوحة المفاتيح، وليس هناك أي مشكلة في ذلك، إذا فعلته بشكل صحيح، فذاكرة العضلات هي وسيلة فعّالة لحفظ كلمات المرور الطويلة التي لا معنى لها، ولكن إياك واللجوء إلى الأنماط المبسطة: مثل 1qaz2wsx، qwerty, qwertyuiop .

كيف تكوّن كلمة مرور قوية ؟

يجب أن يكون لديك فكرة جيدة عما يجعل كلمة المرور جيدة الآن، ولكن اقرأ المعايير التالية لكي تتأكد:

1- يجب أن تكون 8 أحرف على الأقل.

2- يجب أن تحتوي على أرقام و رموز مثل #,@,$,%, & .

3- يجب ألا تحتوي على كلمات موجودة في القاموس.

4- يجب ألا تحتوي على معلومات شخصية: مثل تاريخ ميلادك أو رقم الهاتف أو اسم الزوج واسم الحيوانات الأليفة، وأسماء الأطفال، أو اسم الدخول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com