البحرية الفيليبينية
البحرية الفيليبينية أ ف ب

مانيلا تحث الصين على حل النزاعات البحرية سلميًّا

قال وزير الخارجيّة الفيليبيني إنريكي مانالو لوكالة فرانس برس اليوم الإثنين إنّ بلاده تحضّ الصين على "التوقّف عن مضايقتنا" وتريد حلّ النزاعات البحريّة بين مانيلا وبكين سلميًّا.

وكان مانالو يتحدّث على هامش قمّة خاصّة لرابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" وأستراليا في ذكرى مرور خمسين عامًا على إقامة العلاقات بينهما.

وتأتي تصريحاته في أعقاب سلسلة حوادث بين مانيلا وبكين في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

ودافع الوزير الفيليبيني عن سياسة حكومته المتمثّلة في الإعلان عن المناورات الصينيّة في هذه المياه المتنازع عليها، مثل المرور الأخير لسفن حربيّة قرب جزيرة سكاربورو.

أخبار ذات صلة
بزنس إنسايدر: الصين لن تتخلى عن دبلوماسية "الذئب المحارب"

وأوضح الوزير لوكالة فرانس برس "يتعلّق الأمر فقط بمحاولة إعلام الناس بما يجري"، مضيفًا "إذا توقّفتم عن مضايقتنا وعن الإقدام على إجراءات أخرى، فلن تكون هناك معلومات للإبلاغ عنها".

وفي وقت لاحق مساء الاثنين، أكد الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس، على هامش القمة، "لن نتنازل أبدًا ولو عن سنتيمتر مربع واحد من أراضينا وسيادتنا البحرية".

وردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ على تصريحات مانالو بالقول إن "موقف الصين بشأن قضية بحر الصين الجنوبي ثابت وواضح"، موضحة أن "سبب الخلافات البحرية الأخيرة يعود إلى أن الفيليبين قامت بشكل متكرر بأعمال استفزازية في بحر الصين الجنوبي في انتهاك لحقوقنا".

أخبار ذات صلة
خبراء: الصين قد تفرض حصارا على تايوان

ولمانيلا وبكين تاريخ طويل من النزاعات البحريّة في بحر الصين الجنوبي الذي تمرّ عبره سلع بمليارات الدولارات سنويًّا وقد حاولت مانيلا حشد دول أجنبيّة، ومنها دول في المنطقة، لدعم قضيّتها، لكنّ النتائج جاءت متباينة.

وتابع مانالو "الفيليبين ملتزمة بالحلّ السلمي للنزاعات من خلال وسائل دبلوماسيّة أو سلميّة"، مشددًا في الوقت نفسه على أنّ "هذا لن يتمّ على حساب مصلحتنا الوطنيّة"، مردفًا "نحن نمدّ يدنا إلى الشركاء في البلدان التي نتقاسم معها أفكارنا والتي تواجه مشكلات ومخاوف مماثلة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com