الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش
الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتشسبوتنيك

الرئيس الصربي يعلن فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن "الحزب التقدمي الصربي" الذي يتزعمه حقق فوزا كبيرا في الانتخابات البرلمانية، الأحد، وسط اتهامات من المعارضة بحصول عمليات تزوير.

ومن المقرر أن تُعلن النتائج الرسمية للانتخابات في وقت متأخر الاثنين، لكن الرئيس وبعد ساعات فقط من إغلاق مراكز الاقتراع ظَهَر واثقا من أداء حزبه.

وقال فوتشيتش خلال مؤتمر صحافي "سيكون لدينا غالبية مطلقة في البرلمان من 127 مقعدا"، موضحا أنه تم فرز نحو 76 % من الأصوات. وأضاف بينما كان يحتفل بالفوز "مهمتي كانت بذل كل ما باستطاعتي لضمان غالبية مطلقة في البرلمان".

أخبار ذات صلة
الناخبون في صربيا يدلون بأصواتهم‭ ‬اليوم في انتخابات مبكرة

وبدا "الحزب التقدمي الصربي" اليميني الأحد واثقا من تعزيز هيمنته في البرلمان المؤلف من 250 مقعدا.

وخلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، والانتخابات الرئاسية والبلدية في نيسان/أبريل 2022، فاز الحزب وحلفاؤه ب120 مقعدا من أصل 250 في البرلمان، وأُعيد انتخاب ألكسندر فوتشيتش لولاية ثانية. وجعل فوتشيتش الذي عزز وتيرة إطلالاته الإعلامية، من هذه الانتخابات التشريعية استفتاء حوله.

أشارت المعارضة خلال النهار إلى وصول حافلات مليئة بغير المقيمين إلى بلغراد لكي يقترعوا

في الجهة المقابلة، تحالفت غالبية المعارضة تحت شعار "صربيا ضد العنف"، تسمية الحركة التي ولدت من رحم تظاهرات حاشدة شهدتها البلاد في أيار/مايو بعد مقتل 19 شخصا في حادثتي إطلاق نار.

لكن زعيم التحالف المعارض رادومير لازوفيتش ندد منذ الصباح بمخالفات، ملمحا إلى أنها ربما "العملية الانتخابية الأكثر قذارة"، مشيرا إلى "شراء أصوات وتواقيع مزورة". لكن أمل بأن "تكون إرادة الشعب أقوى من الاحتيال وبأننا سنفوز وبأن صربيا ستأخذ منحى آخر".

وأشارت المعارضة خلال النهار إلى وصول حافلات مليئة بغير المقيمين إلى بلغراد لكي يقترعوا. وأشار مركز البحوث والشفافية والمساءلة الذي أفاد فريق من المراقبين التابعين له بأنه تعرّض لهجوم في أودزاتشي في شمال شرق البلاد، إلى أن "القلق الأكبر ناجم عن العدد الكبير من الناخبين الذين تم إحضارهم من أماكن أخرى إلى بلغراد".

أخبار ذات صلة
رئيس صربيا: أتلقى كل يوم أكثر من 200 تهديد بالقتل

وأفاد المركز بـ"تسجيل واقعة فساد انتخابي تم فيها إحضار عشرات بطاقات الاقتراع إلى مكاتب الأحزاب السياسية، الواقعة أمام مركز الاقتراع". لكن رئيسة الوزراء آنا برنابيتش نفت في منشور على منصة إكس صحة ما يتم تداوله.

ودعي نحو 6,5 ملايين صربي للتصويت، بينهم صرب كوسوفو. وقد عبر المئات الحدود للتصويت في بريشتينا وبلغراد لتعذّر اقتراعهم في قراهم وبلداتهم. وبلغت المشاركة على المستوى الوطني النسبة نفسها التي سجّلت في انتخابات 2022. فعند الساعة 18:00 بلغت النسبة بحسب اللجنة الانتخابية 51,9 %.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com