إيران: وجودنا في سوريا لا يخضع لأي تفاهمات روسية أمريكية

إيران: وجودنا في سوريا لا يخضع لأي تفاهمات روسية أمريكية

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشفت إيران يوم السبت، أن وجودها  في سوريا لا يخضع لأي تفاهمات إقليمية ودولية، في إشارة إلى التفاهم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين .

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين جابري أنصاري :“إن وجود القوات الإيرانية في سوريا لا يخضع -بأي شكل من الأشكال- لأي تفاهمات إقليمية ودولية“، مضيفًا ”أن الوجود الإيراني جاء بطلب من الحكومة السورية“.

وأضاف الدبلوماسي الإيراني لـوسائل إعلام محلية، بعد استقباله الكسندر لافرنتيف، المبعوث الخاص للرئیس الروسي فلادیمیر بوتین، ”أن الحديث عن موافقة روسيا على طلب إسرائيلي بمنع تواجد القوات الإيرانية جنوب سوريا، بما في ذلك الحدود الأردنية الإسرائيلية، أمر لا يعني طهران، لأنها تتعاون مع الحكومة السورية“، على حدّ قوله.

وأردف أنصاري: ”حتى لو حصلت اتفاقات بين دول إقليمية بمنع تواجد إيران في بعض المناطق السورية، فهذه الاتفاقات لن تغيّر من الواقع شيئاً ولن تكون عملية على أرض الواقع“.

وأشار إلى أن ”إيران كانت منذ البداية غير متحمّسة للمشاركة بشكل واسع في الأزمة السورية، وهي تطالب بحل سياسي للأزمة“، منوهاً إلى أن ”الوجود الإيراني في سوريا محدود وهو بطلب من دمشق“.

بدوره، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، يوم السبت، خلال استقباله مبعوث بوتين، أن أي اتفاق بين موسكو وواشنطن يجب ألا يمسَّ السيادة السورية على جميع الأراضي.

وحذّر شمخاني خلال تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، من أي اتفاقات تمهد الأرضية لتقسيم سوريا، مشيرًا إلى أن ”بعض الجماعات المسلحة المعارضة تحاول استغلال الفرصة لتنفيذ هجمات وتوسيع نفوذها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com