تبلغ التوقعات لانتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة نحو 61%
تبلغ التوقعات لانتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة نحو 61% رويترز

في 2024.. الانتخابات العامة لـ40 دولة ستشكل السياسة العالمية

ستُجري أكثر من 40 دولة حول العالم، انتخابات عامة خلال عام 2024، منها الولايات المتحدة، فيما يتوقع أن يُدلي أكثر من 4 مليارات شخص بأصواتهم.

وقالت صحيفة "كومباس"، "إن هذا يؤثر على المناخ السياسي العالمي والحالة الاقتصادية العالمية؛ لأن إنتاج هذه الدول يمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي في العالم" ما سيؤثر على السياسة العامة العالمية.

وستُجري سبع دول في منتدى مجموعة العشرين، هي: إندونيسيا، والولايات المتحدة، والمكسيك، والهند، وروسيا، وكوريا الجنوبية، وجنوب أفريقيا، انتخابات خلال العام الحالي.

انتخابات الولايات المتحدة

وأشارت الصحيفة، إلى أن انتخابات الولايات المتحدة هي الأكثر نفوذًا؛ لأنها تحدد تجاه التيارات السياسية والاقتصادية العالمية. ويتميز المشهد السياسي في الولايات المتحدة، بمبارزة بين شاغل المنصب جو بايدن ودونالد ترامب منافسه. وتبلغ التوقعات لانتخاب ترامب رئيسًا نحو 61% ؛ بسبب أن قرارات بايدن بشأن المسائل الاقتصادية الأمريكية والصراع الإسرائيلي - الفلسطيني أثرت سلبًا على النسبة المتوقعة لانتخابه، بحسب الصحيفة.

أخبار ذات صلة
انتقادات لأداء بايدن في أحدث استطلاعات الرأي

وذهبت إلى أن الانتخابات المقبلة ستكون ساحة معركة بين النظام القديم والنظام الجديد للنفوذ. وقد تستخدم النظم الحاكمة السابقة هذا الزخم الانتخابي لتعزيز هيمنتها السياسية، كما هو واضح في الهند وروسيا. وفي أول انتخابات برلمانية للاتحاد الأوروبي بعد بريكسيت، اكتسبت الحركة اليمينية زخمًا، حيث قادت أحزاب منتسبة إلى الحركة اليمينية 24 دولة من أصل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي.

انتخابات أوروبا

وتوقعت "كومباس" أن يكون لتقوية تأثير المحافظين عواقب وخيمة على المناخ الجيوسياسي لأوروبا والمناطق المحيطة بها. وتتمتع المجموعة المحافظة، وهي جزء من الائتلاف الأوروبي للمحافظين والإصلاحيين، بأفكار مختلفة مقارنة بالنظام الحالي للاتحاد الأوروبي، مثل الحد من دور المؤسسات، والقيود المفروضة على المهاجرين، والجهود الرامية إلى تعزيز الاتحاد.

انتخابات جنوب أفريقيا

قالت الصحيفة، إن هناك ضغطًا كبيرًا من المجتمع المحلي، نحو ظهور موجة سياسية جديدة، كما هو واضح في جنوب أفريقيا، إذ يواجه حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا تراجعًا في التصويت، ويرجع ذلك، إلى حد كبير، إلى فضيحة الفساد المزعومة "فارمجيت"؛ ما قد يؤدي إلى إضعاف ثقة الجمهور في الحزب الحاكم.

انتخابات المكسيك

ونوّهت إلى أن هناك أيضًا تطوراتٍ مثيرةً للاهتمام في أمريكا الشمالية. ومع ظهور امرأتين في المكسيك، هما كلوديا شينباوم من حزب مارينا وكسوشيتل غسلفيز من حزب العمل الوطني، يمكن التأكد من أن المكسيك ستقوم بتنصيب امرأة لتكون أول رئيس لها في العام المقبل. وهذه علامة طيبة على حيّز المرأة في الساحة السياسية وسط انحلال الديمقراطية.

انتخابات أوكرانيا

وعلاوة على ذلك، "وفي خضم اضطرابات الحرب، ليس من المستبعد أن تواصل الحكومة الأوكرانية إجراء انتخابات عام 2024. ورغم أن الدستور لا يشترط على الحكومة إجراء انتخابات أثناء حالة طوارئ عسكرية، فإنه يمكن إجراء انتخابات لإثبات أن الديمقراطية لا تزال سليمة رغم تعرضها للحرب.

ليس هذا فقط، فقد تكون هذه الانتخابات حول العالم أيضًا وسيلة لزيادة شرعية الحكومات. ولا مفرَّ من أن تعج الرياح السياسية العالمية في عام 2024 بالتنافس السياسي، الأمر الذي ستؤثر نتائجه على السياسة العالمية أجمع، بحسب الصحيفة.

أخبار ذات صلة
كوارث وحروب واحتفالات.. العالم يستعد لدخول عام 2024

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com