روحاني يقيل أحد مستشاريه بعد زيارته قبر الشاه في مصر (صورة) – إرم نيوز‬‎

روحاني يقيل أحد مستشاريه بعد زيارته قبر الشاه في مصر (صورة)

روحاني يقيل أحد مستشاريه بعد زيارته قبر الشاه في مصر (صورة)
Iranian President Hassan Rouhani answers questions during an Asia Society event on the sidelines of the 68th United Nations General Assembly in New York, September 26, 2013. AFP PHOTO/Emmanuel Dunand (Photo credit should read EMMANUEL DUNAND/AFP/Getty Images)

المصدر: طهران – إرم نيوز

قالت وكالة أنباء مهر الإيرانية، اليوم السبت، إن الرئيس الإيراني قرر إقالة مستشاره للشؤون التنفيذية، رئيس قسم التجارة والتصدير في غرفة التجارة الإيرانية محسن بهرامي أرض أقدس، بسبب نشر صورة له وهو يزور قبر الشاه محمد رضا بهلوي في العاصمة المصرية القاهرة.

ونقلت الوكالة، عن مصدر في هيئة الرئاسة الإيرانية، أن ”الرئيس حسن روحاني يشعر بالحرج بسبب الصورة التي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية عن زيارة قام بها مستشاره للشؤون التنفيذية محسن بهرامي أرض أقدس، إلى مرقد الشاه محمد رضا بهلوي في مصر“.

ولم تكشف وسائل الإعلام الإيرانية، تاريخ الزيارة التي قام بها مستشار الرئيس حسن روحاني إلى قبر الشاه بهلوي، الذي أسقط  نظامه رجل الدين المتشدد آية الله روح الله الخميني عام 1979.

وتمنع إيران زيارة مرقد الشاه أو رفع صوره، بل يحاسب القضاء الإيراني على هذه القضايا ويعتبرها مخالفةً قانونيةً.

وتوفي شاه إيران في القاهرة في 27 يوليو/تموز 1980 بمستشفى القوات المسلحة المصرية بالمعادي، بعد صراع مع مرض سرطان الغدد الليمفاوية.

وقد أقام له الرئيس المصري الراحل أنور السادات، جنازةً عسكريةً مهيبةً من قصر عابدين، وعزفوا السلام الإمبراطوري الإيراني، وحمل النعش ملفوفًا بعلم إيران.

وشارك فيها ولي عهده رضا بهلوي الثاني، والرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون وملك اليونان السابق قسطنطين الثاني، وسفراء عدة دول، ودفن في المقابر الملكية بمسجد الرفاعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com