بدء محاكمة جنرال تركي متهم بقيادة الانقلاب الفاشل على نظام أردوغان – إرم نيوز‬‎

بدء محاكمة جنرال تركي متهم بقيادة الانقلاب الفاشل على نظام أردوغان

بدء محاكمة جنرال تركي متهم بقيادة الانقلاب الفاشل على نظام أردوغان

المصدر: أنقرة – إرم نيوز

بدأت، اليوم الاثنين، جلسات محاكمة الجنرال آكن أوزتورك، قائد الانقلاب الفاشل في تركيا، والذي كاد يطيح بالحكومة وبالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، منتصف تموز/يوليو 2016.

وتجري محاكمة أوزتورك إلى جانب 220 عسكرياً من المشاركين في المحاولة الانقلابية، في محكمة ”سنجان“ قرب العاصمة التركية أنقرة.

ومن المرجح أن يواجه المتهمون أحكاماً تتراوح ما بين السجن 15 عاماً، والسجن المؤبد بتهم ”محاولة قلب النظام الدستوري“، و“محاولة قلب نظام الحكم أو منعه من أداء واجباته“، و“الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة“.

وعلى مدى الأشهر الماضية، جرت محاكمات في مدن تركية عدة، من بينها إسطنبول، كبرى المدن التركية، في حق العشرات من مشتبه بهم بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل.

وأسفرت المحاولة الانقلابية التي نظمتها وحدات من الجيش، عن مقتل 270 شخصاً، وإصابة حوالى 2000 شخص.

وتتهم السلطات التركية جماعة ”خدمة“ التابعة لرجل الدين، محمد فتح الله غولن، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، بالوقوف وراء تحركات الجيش؛ الأمر الذي ينفيه غولن بشدة.

وتسببت حملة التطهير الموسعة التي أطلقها أردوغان، في ظل حالة الطوارئ الناجمة عن الانقلاب الفاشل، في اعتقال حوالى 40 ألف شخص، وفصل ونقل قرابة 125 ألفاً آخرين؛ من بينهم قضاة وعسكريون ورجال شرطة وإعلاميون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com