تركيا توقف أكثر من 9000 شرطي بتهم تتعلق بالانقلاب الفاشل

تركيا توقف أكثر من 9000 شرطي بتهم تتعلق بالانقلاب الفاشل

المصدر: اسطنبول - إرم نيوز

ذكرت قناة (سي.إن.إن ترك)، يوم الأربعاء، أن السلطات التركية أوقفت عن العمل 9103 من أفراد الشرطة في إطار تحقيق عن صلات مزعومة برجل الدين فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة.

وتتهم السلطات التركية غولن بالتخطيط لمحاولة انقلاب فشلت في 15 تموز/يوليو، فيما ينفي أي دور له فيها.

ومع هذه الاعتقالات الجماعية والضربات ضد المقاتلين الأكراد في سوريا وعلى مواقع في العراق، يبدو أن القادة الأتراك يرغبون في تأكيد المضي في حربهم ضد ”الإرهاب“داخل الحدود وخارجها.

وتأتي المداهمات غير المسبوقة، عقب فوز أردوغان بفارق ضئيل في استفتاء في 16 نيسان/أبريل على تعديلات دستورية توسع صلاحياته، الأمر الذي يثير المخاوف من نزعة تسلطية.

واعتقلت السلطات التركية يوم الأربعاء، أكثر من 1000 شخص خلال حملة تطهير جديدة ضد المشتبه في تأييدهم الداعية فتح الله غولن، وذلك بعد 10 أيام من فوز أردوغان في الاستفتاء.

ونقلت وكالة أنباء ”الأناضول“ الرسمية، عن وزير الداخلية سليمان صويلو قوله : ”أطلقت عملية هذا الصباح في 81 محافظة، وهي مستمرة، وفي هذه الأثناء التي أتحدث فيها، تم إيقاف 1009 مشتبه به في 72 محافظة“، مشير إلى أن هذا إجراء ضروري في صالح الجمهورية التركية وهدفها تطهير صفوف الشرطة من العناصر التي يشتبه في تاييدها غولن.

وقال الوزير: ”إن الخطوة الأهم في الجهود المبذولة هدفها تحديد وتدمير هيكلية تسربت إلى شرطتنا وتسعى للسيطرة عليها من الخارج لقد تم الانتهاء منها هذا الصباح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com