محافظة سنية في إيران تنتخب 415 امرأة للمجالس المحلية – إرم نيوز‬‎

محافظة سنية في إيران تنتخب 415 امرأة للمجالس المحلية

محافظة سنية في إيران تنتخب 415 امرأة للمجالس المحلية

المصدر: طهران - إرم نيوز

أظهرت نتائج انتخاب المجالس المحلية للمدن والقرى في محافظة ”سيستان وبلوشستان“، جنوب شرق إيران، ذات الغالبية السنية، فوز 415 مرشحة في هذه الانتخابات بدورتها الخامسة.

وقال حاكم محافظة بلوشستان علي أوسط هاشمي، في تصريح للوكالة الرسمية الإيرانية ”إيرنا“، اليوم الاثنين، إن ”نتائج انتخابات مجالس المدن والقرى في أنحاء مختلفة من إيران تبين أن في محافظة ”سيستان وبلوشستان“ شهدت انتخاب أكثر من 400 امرأة في هذه الدورة الانتخابية“.

ووصف هاشمي فوز هذا العدد من المرشحات بأنه ”انتصار للنساء في محافظة سيستان وبلوشستان“، مضيفًا أن ”عدد المرشحات للمجالس البلدية في الدورة السابقة لأكثر من الضعف“.

وفي الدورة الرابعة لانتخابات المجالس البلدية، تمكنت 185 من النساء من الفوز بعضوية المجالس البلدية في محافظة ”سيستان وبلوشستان“.

وبين حاكم محافظة ”سيستان وبلوشستان“ أن ”مدينة (خاش) السنية تمكنت من انتخاب 131 امراة في مجالس البلديات والقرى“.

ويبلغ عدد سكان محافظة ”سيستان وبلوشستان“ نحو 3 ملايين نسمة بحسب إحصائيات رسمية نشرتها وزارة الداخلية العام الماضي.

وبشأن نتائج الانتخابات الرئاسية، فقد بلغت نسبة المشاركة في الإقليم السني 75% أي بحدود مليون و213 ألفًا و203 ناخبين من أصل مليون و562 ألفًا و742 ناخبًا يحق لهم المشاركة بالانتخابات (فوق سن 18 عامًا).

وحصل الرئيس حسن روحاني على 875 ألفًا و398 صوتًا، فيما حصل مرشح المتشددين الخاسر إبراهيم رئيسي على 313 ألفًا و985 صوتًا، وحصل المرشح مصطفى مير سليم على 5 آلاف و933 صوتًا، بينما حصل المرشح الإصلاحي مصطفى هاشمي طبا على 3 آلاف و471 صوتًا.

وتتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي للسنة في إيران، فالإحصاءات الشبه الرسمية لحكومة إيران تقول إنهم يشكلون 10 % من السكان. إلا أن بعض مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون 30%، وهو يوافق -كما يقولون-الإحصائية القديمة التي أجريت أثناء حكم الشاه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com